اختراعات واكتشافات

حقيقة اكتشاف الكهرباء

حقيقة اكتشاف الكهرباء

اكتشاف الكهرباء

يعد اكتشاف الكهرباء أحد أهم الاكتشافات التي تم التوصل اليها من قبل الكثير من العلماء، حيث تم اكتشاف الكهرباء عن طريق مجموعة من العلماء الذين ساهموا من خلال عدة تجارب ومساهمات، وقد بدأ هذا الأمر منذ قديم الزمن حتى توفر لدينا اليوم الكهرباء التي نعتمد عليها في الكثير من الأمور الحياتية.

المساهمون في حقيقة اكتشاف الكهرباء

  • الفيلسوف اليوناني طاليس الملطي

لاحظ هذا الفيلسوف في عصر الحضارة الإغريقية أن مادة الكهرمان تتمكن من توليد قوة جذب إلى الأجسام الخفيفة عندما يتم حك هذه المادة مع الصوف، وجاء الفيلسوف اليوناني طاليس الملطي الذي قدم أول تفسير واضح لهذا الأمر وتحدث عن الكهرباء.

-
  • ويليام جيلبرت والعلماء ما بعد 1600 

كان ويليام جيلبرت طبيب وكانت الكهرباء معروفة من خلال معلومات فقط تفيد بأن هناك أحجار تولد طاقة معينة، وكتب هذا الطبيب كتاب عن قوة الاحتكاك بين المواد وبعضها البعض.

علماء آخرون ساهموا في تطوير و اكتشاف الكهرباء

  • العالم أوتو فون غير تكه هو الذي اخترع ماكينة توليد الطاقة الكهربائية الساكنة.
  • العالم فرنسيس هوكسبي والذي اخترع المولد المحسن للطاقة الكهربائية الساكنة.
  • العالم روبرت بويل وهو الذي اكتشف وجود القوي التنافرية بجانب قوة التجاذب، وإن الكهرباء يمكنها أن تنتقل في الفراغات.
  • العالم ستيفن غراي وهو الذي ميز بين أنواع الكهرباء، وميز بين الأقطاب الموجبة والسالبة للشحنات الكهربائية.
  • العالم فطرفين والذي اخترع قارورة ليدن التي يمكنها تخزين كهرباء ساكنة.
  • العالم وليام واتسون وهو الذى تمكن من أن يفرغ الطاقة الكهربائية الساكنة في قارورة ليدن..
  • العالم شارل ديكولوم وهو الذي قام باكتشاف قانون الجذب الكهربائي..

علماء ساهموا في اكتشاف الكهرباء قبل توماس أديسون

  • المخترع والكيميائي الإنجليزي همفري ديفي 
إقرا أيضا:  كيفية الحصول على الطاقة الشمسيه

هو الذي صنع أول مصباح كهربائي وأعتمد  في صناعته على توصيل أكوام الفولت من خلال أقطاب الفحم.

  • العالم جورج سيمون أوم 

هو العالم الذي وجد العلاقة التي تربط بين التيار والجهد والمقاومة في الدائرة الكهربائية الواحدة، والذي يعرف الآن باسم قانون أوم.

  • جيمس بريسكوت جول

. هو الذي وضع أول قانون للتدخين الكهربائي.

  • العالم غوستاف روبرت كيرشوف
إقرا أيضا:  الجدول الدوري الحديث

هو الذي اكتشف قانون جمع التيار الكهربائي مع الجهد الكهربائي، وتعتبر هذه القوانين من القوانين الضرورية حتى نتمكن من حساب التيارات الكهربائية.

توماس أديسون والمصباح الكهربائي

حقيقة اكتشاف الكهرباء
حقيقة اكتشاف الكهرباء
  • مر الكثير من العلماء بالعديد من التجارب حتى وصل الأمر إلى اكتشاف المصباح الكهربائي على يد توماس أديسون، وكانت الإضاءة في هذا الوقت منخفضة، ويعتبر هذا الأمر من أهم النقاط الرئيسية في اكتشاف الكهرباء، ومنذ هذا الوقت تم تشييد عدد كبير من المحطات التي تولد التيار الكهربائي، وأستغل العلماء الكهرباء في نقلها لمسافات طويلة وأصبح التيار الكهربائي منتشر في كافة مناطق العالم حتى بعض العلماء مثل العالم جورج الذي طبق نظام التيار المتناوب بالشكل التجاري في شركة من الشركات، ثم تم إنشاء المحطات الكهربائية المائية التي تعتمد على الشلالات في مناطق نيجيريا، وتم الحصول على الطاقة الكهربائية المنخفضة التكلفة الفعلية الكبيرة.
  • صمم المهندس السويدي جوتاب في نهاية القرن التاسع عشر المحرك البخاري الذي يمكنه أن يمتص الطاقة الحرارية من البخار الذي تم ضغطه، ويحوله إلى الحركة الدوارة وأطلق على هذا الاكتشاف اسم المحرك التوربيني، وكان له أهمية كبيرة جداً لأنه ساهم في تطوير التكنولوجيا إلى الأمام بشكل كبير جداً ثم أخترع المهندس البريطاني تشارلز دار ستونز أول مولد تروربيني في التسعينيات، وكان يتمكن من أن يولد كمية من الطاقة الكهربائية تصل إلى سبعة ونصف كيلو واط، ولكن كانت فاعلية هذا المحرك منخفضة واستمر العالم في تطوير الاختراع الخاص به حتى يتمكن هذا العالم من أن يخترع أول تربين مكثف، وكان هذا الأمر خلال عام 1900 ميلادية، وتم تصميم المحطة الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي كانت قوتها واحد ميغا واط واستمر هذا الأمر في التطور إلى أن ظهرت التوربينات التي تعمل من خلال البخار، ولكي تتمكن من أن تولد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية على مستوى العالم.

اختراعات توماس إديسون

أخترع العالم توماس أديسون البطارية الجافة والمصباح الكهربائي والفونوغراف وماكينة السينما والميكروفون الكهربائي، وغيرها من الاختراعات الأخرى التي أفادت البشرية، ويعتبر توماس أديسون هو أول مؤسس التطور الحديث الذين يعيش معنا في هذه الأيام، والذي يقدم لنا العديد من الأجهزة والاختراعات التي هدفها هو رفاهية الإنسان.

المصادر والمراجع

السابق
فضل صيام يوم عرفة وحكم صيامه
التالي
فوائد ذكر الله وفضله على المسلم