طفلي

تنمية المهارات الاجتماعيه للطفل

تنمية المهارات الاجتماعيه للطفل

تنمية المهارات الاجتماعيه للطفل

وجود الأطفال في المنزل يعد من النعم العظيمة، التي منحنا الله إياها، والتي لها الكثير من المميزات، والآثار الإيجابية في حياة الأسرة، فالأب، والأم لابد ان يهتم ب تنمية المهارات الاجتماعيه عند هؤلاء الأطفال في جميع المراحل العمرية المتنوعة، ويقوم بتنمية المهارات، وخاصة تنمية المهارات الاجتماعيه لدى الأطفال، و سنتحدث في هذا المقال عن طرق تنمية هذه المهارات عند الطفل :

طرق تنمية المهارات الاجتماعيه عند الطفل

  • الحديث مع الطفل
    يعتبر التواصل مع الأطفال من خلال الحديث، والنقاش، والاستماع الجيد لجميع ما يعرضون من أفكار، ومحاولة الرد على جميع الأسئلة التي يطرحها الطفل في هذه المرحلة، حسب قدراته العقلية من الامور الهامه جدا .
  • المشاركة مع الآخرين
    تعد المشاركة مع الآخرين من النقاط المهمة في تنمية مهارات الطفل، فلابد أن يشترك الطفل في جماعات اللعب، او التعاون مع الآخرين، والتعبير بطريقة مهذبة عن شكر الآخرين، والتصرف بشكل لائق .
  • اللاعب
    من أكثر الأمور التي ينجذب اليها الطفل، هي اللعب، ولهذا يمكن أن تستخدم هذه الوسيلة لتعليم بعض القدرات التي تساعد على تنمية مهاراته الاجتماعية، ومهاراته العقلية، باللعب من الأمور التي تنمي القدرات الإدراكية البصرية عند الطفل، كما أنها تساعد على زيادة التركيز .
  • الرياضة
    يعد اهتمام الطفل بالانشطه الرياضيه افضل الامور التي تنشط الدورة الدموية لديه، كما انها تعتبر الغذاء الصحي للمخ الطفل، وتقوية الجسم، كما أنها تعتبر عادة من العادات الصحية السليمة، التي لابد أن يلتزم بها الأطفال
إقرا أيضا:  علاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال
طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل
طرق تنمية المهارات الاجتماعيه عند الطفل
  • الكتب والقراءة
    القراءة تساعد الطفل على اكتشاف الكثير من الأمور التي تحيط به،  كما أنها تكون عامل من العوامل التي تساعد على فهم المواد الدراسية، وتزيد من قدراته الإبداعية على معرفة ذاته، وتعود القراءة الأطفال على القراءة، نجعلهم منهم المبدعين، والمفكرين، والمثقفين، والباحثين، وينمي جميع القدرات الابتكارية لديه بشكل مستمر .
  • الإبداع
    الأطفال بطبيعة الحال هم دائمي السؤال عن كافة الأشياء التي تحيط بهم، والتي لا يعرفون عنها الكثير من الممكن ان يعطيهم الفرصة في استكشاف الأمور، والرغبة في الوصول إلى الحلول، والانجازات للكثير من المشكلات، فهذا الأمر يساعدهم كثيرا على تنمية  قدرات الابداع عند الاطفال و تنمية المهارات الاجتماعيه
إقرا أيضا:  علاج التبول اللاإرادي للأطفال

الخلاصة

ليس من المهم أن ننمي القدرات الاجتماعية فقط عند الاطفال ولكن من الواجب على الأسرة والمجتمع تنمية جميع المهارات الخاصة ب الطفل من خلال ما يناسبها من الوسائل المتنوعة والتى تساعد على بناء الشخصية القوية الطبيعية السوية للطفل التي تساعده في المستقبل من التكيف مع ظروف المجتمع التي يعيشها والوصول الى النجاح فى حياته وتحقيق أهدافه وبناء مجتمعه .

-

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الفرق بين حب الأزواج وحب العشاق
التالي
طريقة التعامل مع الطفل العنيد