العائلة

تمارض الأبناء عند الذهاب إلى المدرسة

علاج مشكلة تمارض الأبناء عند الذهاب إلى المدرسة

نبذة عامة

تواجه الكثير من الاسر مشكلة تمارض الأبناء عند الذهاب الى المدرسة، وتحدث مشكلة تمارض الأبناء خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد، نتيجة لهذا يتمارض الاطفال بأي مرض، سواء وجع الرأس، أو البطن، أو غيره من الأمراض، والطفل يستعمل هذه الحالة، حتى يهرب من المدرسة، ويغيب عنها، وتظهر هذه الظاهرة بسبب العديد من الأسباب، وسنقدم لكم الطرق الفعالة التي تتمكن من حل هذه المشكلة.

طرق علاج ظاهرة تمارض الأبناء عند الذهاب الى المدرسة

  • لكل مشكلة سبب، ولا بد من البحث عن سبب هذه المشكلة، و بمعرفة الأسباب نتمكن من حل المشكلة بشكل سهل، وسريع. الحوار والمناقشة من أهم الطرق، التي تجدي بالنفع مع الأطفال، عندما نحاورهم عن الذهاب إلى المدرسة، وجعلهم يتحدثون بدون خوف، وثقة، نصل إلى أفضل الحلول.
  • نحن نعلم أن الإنسان يحتاج إلى التشجيع، ولهذا فإن استخدام التعزيز، والمكافأة للطفل يكون من أفضل الأمور التى تمكننا من ذهابه إلى المدرسة، وإذا لم يجدي معه هذا الأسلوب فإننا نستخدم العكس، وهو أسلوب الحرمان من الأشياء التي يحبها، مثل الحرمان من مصروف، أو الحرمان من الرحلة، أو الخروج مع الوالدين، وغيرها من الأمور، ولا نخضع للطفل، حتى لو بكى أو تحايل.
  • عندما يشعر الطفل بالحب، والتقدير، والحنان، واشباع جميع الحاجات النفسية له، و يشعر بالأمان النفسي، فانه يقرر الذهاب إلى المدرسة دون خوف أو كره، ولا بد للوالدين مراعاة جميع هذة الأمور فى حياة الطفل.
  • في هذه الحالة يتم تمارض الأطفال، ولكن لابد على الوالدين أن يتجاهل هذه الأمراض، ولا يسمح له بالغياب عن المدرسة، لأن عندما تسمح له الأم بأن يغيب من المدرسة، تصبح هذه عادة يومية لديه، ويبدأ في تصنع الأمراض يوما بعد يوم، ولا يذهب إلى المدرسة.
  • في بعض من الحالات تكون الأعراض الجسمية، والنفسية لهما تأثير كبير على الطفل، حيث أنه يتمارض بسبب الخوف من المعلم، أو الخجل من الزملاء بسبب مستواه التعليمي، ولهذا فهو يشعر بالنقص، و يتحول هذا النقص، والخوف إلى مرض مثل التقيؤ، أو الالم في البطن، وغيرها من الأعراض.
  • الضرب والقسوة الشديدة، يعدان من الأمور التي تسبب الكثير من الألام النفسية للطفل، ولهذا لابد أن نتجنب هذه الأساليب، ونستخدم أساليب العقاب المناسبة لسن الطفل، مثل الحرمان، أو التعزيز بالمكافأة المتنوعة المادية، والمعنوية، فهذه الأساليب تكون افضل من الضرب، والقسوة ويستجيب لها الطفل، وتساعده فى تغيير السلوك الغير مرغوب به إلى الأفضل.
طرق علاج ظاهرة تمارض الأبناء عند الذهاب الى المدرسة
طرق علاج ظاهرة تمارض الأبناء عند الذهاب الى المدرسة

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  التعامل مع البنت الوحيدة بين الذكور

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تعبيرات الجسد الدالة على إعجاب الرجل
التالي
علاج الطالب المتحرش