التكنولوجيا

تعريف نظم المعلومات المحاسبية

تعريف نظم المعلومات المحاسبية

المعلومات

نظم المعلومات المحاسبية هي باللغة الإنجليزية Accounting Information Systems، وتعرف نظم المعلومات المحاسبية في بعض الكتب أو المراجع بالاختصار الخاص بها وهو (AIS)، وهي عبارة عن نظام من احدى الأنظمة التي تتحمل المسئولية الخاصة بالتقارير والإحصائيات المالية التي تعمل على اتخاذ القرارات ذات الطبيعة الإدارية والمالية، وتعد المحاسبة من الأساسيات التي يجب أن تتواجد في المنشآت المختلفة، وهذا يرجع إلى أنها من احدى الوسائل والعوامل الأساسية للوصول إلى الاستقرار المالي بقدر المستطاع بالإضافة إلى أن المحاسبة والمحاسبين في الشركات في الغالب هم المسئولين عن الأموال وعند تدفقها وعن الحسابات بشكل عام وإيراد تكاليف المنشأة.

تعريف نظم المعلومات المحاسبية

  • نظم المعلومات المحاسبية هي باللغة الإنجليزية Accounting Information Systems وتعرف أيضًا في بعض الكتب أو المراجع بالاختصار الخاص بها وهو (AIS)، وهي عبارة عن نظام من احدى الأنظمة التي تتحمل المسئولية الخاصة بالتقارير والإحصائيات المالية التي تعمل على اتخاذ القرارات ذات الطبيعة الإدارية والمالية.
  • يتم الحصول من خلالها على العديد من المعلومات الخاصة بالشركة أو المنشأة التي لها علاقة بالمستثمرين والدائنين أيضًا، بالإضافة إلى أنها تعرف على أنها الأنظمة المسئولة عن التقارير المالية التي تخص أطراف العمل سواء خارجية أو داخلية.
  • هناك الكثير من التعريفات الخاصة التي لها علاقة بالمعلومات المحاسبية ولكن جميعها تهدف إلى الإدارة المالية والتعرف على القرارات الصحيحة في الوقت الصحيح الناتج عن معرفة المعلومات الإدارية والهيئة العامة للمؤسسة من حيث المال.
إقرا أيضا:  نصائح للحفاظ على بطارية اللابتوب

أهم خصائص نظم المَعلومات المُحاسبية

يوجد الكثير من الخصائص المختلفة التي لها علاقة بالنظم الخاصة بالمعلومات المحاسبية ومنها:

-
  • تهتم تلك النظم بتحقيق اكبر سرعة ودقة من أجل الحصول على المعالجة الخاصة بالبيانات المالية التي تتواجد في الشركة.
  • تقوم بتزويد الإدارة بالمزيد من المعلومات المختلفة حول المال في الأوقات المناسبة، بالإضافة إلى أنها المسئولة في أي عجز مالي قد حدث من قبل.
  • يتم توفير المزيد من المعلومات المناسبة للإدارة بشكل كامل، بالإضافة إلى أنه يتم تنفيذ الرقابة على كافة هذه الأنشطة التي تتواجد في المنشأة الاقتصادية.
  • تقوم بتقديم المساعدات الخاصة بالإدارة التنفيذية كما أنها تساعد في إمكانية الحصول على وظيفة خاصة بالتخطيط، سواء كان قصير المدى أو بعيد المدى على حسب رؤية المؤسسة.

أقسام نظم المعلومات المحاسبية

تتكون نظم المعلومات المحاسبية من عدة أقسام مختلفة يمكنك أن تتعرف عليهم بالتفصيل ومنهم:

  • قسم جمع البيانات: تلك القسم من الأقسام التي تحرص على جمع البيانات الخاصة بالشركة بمحيط الشركة، وتهتم بتشكيل كافة تلك البيانات التي من الممكن أن تفيد الجهة المحاسبية بالشركة بأي شكل من الأشكال، كما أنها تؤثر بشكل كبير على طبيعة العمل.
  • قسم معالجة البيانات وهذا القسم يحتوي على الكثير من الشعب أو الوحدات الأصغر منه ببعض الشيء، كما انه يقوم بعمل التسجيل والتحليل والتوصيل المعتمد على كافة المعلومات التي تم جمعاه من القسم السابق بالإضافة إلى انه يقوم بالحصول على المزيد من التكاليف المتعددة والمختلفة من الأقسام الأخرى معا.
  • قسم حفظ المعلومات أو البيانات: هو قسم له علاقة بالأمر التخزينية الخاصة بالمعلومات أو البيانات التي تم الحصول عليها من قبل، وهذا من أجل توفرها في حين المراجعة أو حدوث أي خلل من الممكن أن يحدث في المستقبل.
  • قسم توزيع ونشر المعلومات: يعد من الأقسام التي تساهم بعض الشيء بتوفير المزيد من المعلومات ومنها تقارير التكاليف والقوائم المالية واحدى الجداول التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص.
إقرا أيضا:  تقييد الوصول إلى برامج ويندوز 10

أهداف نظم المعلومات المحاسبية

تعريف نظم المعلومات المحاسبية
تعريف نظم المعلومات المحاسبية

هناك بعض الأهداف التي تسعى إليها نظم المعلومات المحاسبية ومن تلك الأهداف هي:

  • المساهمة الصحيحة في تسجيل المزيد من العمليات المطابقة التي تم الحصول عليها من أكثر من عملية سابقة، بالإضافة إلى ربط بعض المعلومات معا واستخراج معلومات أكيدة في الوقت ذاته، كما أنه يتم الحرص على توفير المستندات بشكل جيد ومثالي.
  • تهدف النظم المحاسبية إلى إرسال المعلومات والبيانات التي تكون المؤسسة بحاجة إليها في الوقت المناسب بالإضافة إلى انه من إحدى الأمور التي يجب الاهتمام بها على حدى.
  • تقوم بتوفير الثقة الخاصة بالبيانات وهذا من اجل أن هناك أكثر من عملية قامت تلك البيانات بالمرور عليها حتى تم التأكد من صحتها بالشكل الجيد.
  • تحمي تلك النظم العديد من الأصول ومعرفة الحيازة الصحيحة لها في الشركة، بالإضافة إلى إمكانية معرفة المزيد من الأمور الخاصة بالدفاتر المحاسبية في الوقت ذاته.
إقرا أيضا:  ماهو التخزين السحابي وما فوائده

عوامل تؤثر على نظم المعلومات المحاسبية

توجد بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على النظم المحاسبية من خلال الفاعلية والكفاءة ومنها:

  • العوامل الداخلية وهي تعد كافة الموارد البشرية بالإضافة إلى المادية و البرمجية أيضًا، وهي التي تتوفر في نظم المحاسبية من خلال مشاركة المزيد من المعلومات والبيانات.
  • العوامل الخارجية وهي العوامل التي لها علاقة بكل ما هو خارج المؤسسة أو المنشأة بشكل عام، ويتوجب على الجميع الاهتمام بها بالشكل المناسب والجيد.

المصادر والمراجع

السابق
طاقة الرياح واستخداماتها
التالي
قصة عبد الرحمن بن عوف