التغذية

تعرف على فوائد شرب الماء في الشتاء

تعرف على فوائد شرب الماء في الشتاء

هل قلت نسبة شعورك بالعطش في فصل الشتاء؟ لكن هل سألت نفسك يوما عن فوائد شرب الماء في الشتاء ؟نعلم جميعًا أهمية الحفاظ على الترطيب خلال أشهر الصيف الدافئة، ولكن بالنسبة للكثيرين منا يتناقص استهلاك  الماء خلال فصل الشتاء. ويعود السبب في ذلك إلى أننا لا تشعر بالعطش في الطقس البارد أكثر مما تشعر به خلال أيام الصيف الحارة. ومع ذلك ، فإن شرب الكثير من الماء خلال فصل الشتاء أكثر أهمية من فصل الصيف بسبب رطوبة الجو. فيما يلي فوائد شرب الماء في الشتاء وما لها من تأثير إيجابي على صحتك.

فوائد شرب الماء في الشتاء

  •  مكافحة الجفاف في الشتاء

مع برودة الطقس ، نجد أنفسنا نرتدي طبقات أكثر ومن الملابس ونشغل السخانات. هذه البيئة الدافئة اصطناعية مقترنة بالهواء الجاف للتدفئة الصناعية مما يؤدي إلى الإصابة بجفاف الشتاء. يصعب ملاحظة الجفاف في فصل الشتاء – خاصة إذا كنت لا تتعرق وكنت تشعر بالبرد.
قد لا تكون قد أدركت أنك لم تشرب أي ماء خلال اليوم ، خاصة وأن استجابة جسمك للعطش تتضاءل بشكل كبير في الطقس البارد. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب الجفاف بآثار كبيرة تضر بصحتك. من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم لدرجة حرارة الجسم ، والسماح بدمك بحمل العناصر الغذائية المهمة والأكسجين إلى باقي أجزاء جسمك وإزالة السموم من الجسم.

خلال فصل الشتاء ، يفقد جسمك الرطوبة بطرق أخرى ، مثل بخار الماء الذي تراه من فمك وأنفك عندما تكون بالخارج في الطقس البارد ، قد لا يكون هذا ملحوظًا مثل مؤشر التعرق الصيفي الرئيسي ولكن لا ينبغي تجاهله.

تذكر، فقط لأنك لا تشعر بالعطش لا يعني أن جسمك رطب.

  • تحسين بشرتك

يمكن للهواء الجاف  في كثير من الأحيان الناتج عن التدفئة المركزية وتكييف الهواء الساخن أن يؤثر سلبًا على بشرتك. يمكن للهواء الجاف والتباين بين التواجد في غرفة دافئة والخروج في البرد أن يتسبب في تشقق الجلد وتحسسه. الماء أمر حيوي في الحفاظ على خلايا بشرتك ممتلئة ورطبة ، مما يقلل من خطر التشقق والتقشير.
يزيل الماء أيضًا الشوائب الموجودة في جسمك التي يمكن أن تأتي من خلال المسام في حال الجسم قليل الرطوبة، مما يسبب مشاكل في البشرة

  • كن أكثر حيوية
إقرا أيضا:  أطعمة صحية لتقوية المناعة

هل تشعر بالخمول بعد الظهر أو ربما تحتاج إلى زيادة الكافيين في منتصف النهار لمساعدتك على تجنب التعب؟ من المحتمل أنك تعاني من الجفاف، وهو سبب رئيسي للشعور بالتعب خلال النهار. إن الحفاظ على الماء جيدًا سيضمن دعم وظائف جسمك وتشغيلها بكفاءة. عندما تعاني من الجفاف ، فإن وظائف جسمك تبطئ وتستهلك موارد الطاقة الإضافية، مما يجعلك تشعر بالتعب والركود.

إن شرب الماء بكميات كافية يمنجك الاحساس بالنشاط الدائم ويجعل بشرتك أكثر خيوية.

مكافحة زيادة الوزن في فصل الشتاء 

عندما يكون الطقس ببارداً فإن أجسادنا تريد الراحة ؛ غالبًا ما يظهر هذا في طعام مريح – غالبًا ما يكون عالي السعرات وغير صحي. فلماذا لا تشرب كوبًا من الماء مسبقًا؟ غالبًا ما تخطئ أدمغتنا في الاستجابة للجوع وعجم التمييز بين الشعور بالعطش فإن شرب الماء يعني أنك قد لا تشعر بالحاجة لتناول وجبة خفيفة أو تناول المزيد من الطعام ويمكن أن تقاوم الإغراء بسهولة.

إقرا أيضا:  ملخص حول نقص الكالسيوم في الجسم

كما أن شرب الماء يساعد أنظمتنا الهضمية على العمل والاستفادة الطعام بشكل أفضل.

فوائد شرب الماء في الشتاء
فوائد شرب الماء في الشتاء في مكافحة زيادة الوزن
  • تقوية جهاز المناعة

يمكن أن تكون أشهر الشتاء وقتًا لاختبار أجهزة المناعة لدينا، مع العديد من الفيروسات
المحمولة بالهواء والتي يبدو أننا جميعًا عرضة لها. الجفاف يمكن أن يضعف بشكل خطير
حواجز الجهاز المناعي لدينا. يمكن لنقص المياه أن يجفف الأغشية المخاطية في رئتينا
وممرات الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تقلل من مقاومتهما للعدوى.

يضمن الماء الحفاظ على رطوبة جيدة خلال فصل الشتاء أن الحواجز المستخدمة لحماية جسمك
من نزلات البرد والانفلونزا تعمل بكامل طاقتها وسليمة تمامًا. لضمان بقائك لائقًا أثناء الشتاء ،
تأكد من الاحتفاظ ببشرب كميات كافية من الماء بانتظام ومكافحة الفيروسات.

المصادر والمراجع

  1. 7 Reasons Why It’s Important to Drink More Water in Winter

السابق
طريقة عمل المكرونة بالجبنة الرومي
التالي
مصادر البروتين الحيواني والنباتي