الإسلام والحياة

بعض من اذكار يوم عرفة

بعض من اذكار يوم عرفة

اذكار يوم عرفة

اذكار يوم عرفة عديدة ويعرف هذاليوم بأنه أحد الأيام العظيمة في موسم الحج، وهو احد ايام شهر ذي الحجة، وهو يوم التاسع منه بالتحديد، والذي فيه يقوم الحجاج باحدى شعائر الحج العظيمة، وأهمها وهي الوقوف بعرفة أو جبل عرفة الذي يبعد عن مكة المكرمة 22 كيلو متر.

الوقوف بعرفة

الوقوف بعرفة إحدى الشعائر المقدسة وخاصة لأنها تقع خارج الحرم، وفي عرفة ينبغي على العبد المسلم أن يكرر ويردد الدعاء فيه بإخلاص وجد، ويجب أن يدعو عن ما هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك يجب ان نقوم بالدعاء من ما ورد من ادعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن هناك بعض الأدعية التي يتم الدعاء بها في يوم عرفه مثل الدعاء يوم عرفة الذي قال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام خير الدعاء فيه لا اله الا الله وحده لا شريك له، وهناك ادعيها تركها لنا الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، والتي هي من السنة النبويه، وينبغي للمسلم أن يستغفر وأن يدعو الله ليغفر له، وأن يدعوا ويلازم التوبة والاستغفار من جميع ذنوبه، كما انه يجب أن يدعو العبد المسلم ربه والتضرع في العلن والخفاء، لأن الدعاء الخفي من أعظم الأدب والتعظيم لله سبحانه وتعالى، ويجب أن يبتعد الانسان عن المخاصمة، والمناظرة، والبغضاء، والحسد، وايضا الكلام القبيح حتى يتم تحقيق الدعاء له، وتكون دعوته مستجابة، كما أنه تختلف مواضع الدعاء في الحج، فهناك الدعاء من الحج، دعاء الرجوع من الحج، او العمره، وهناك الدعاء عند صعود الصفا والمروه، وهناك الدعاء عند رؤيه الكعبه، وهناك الدعاء كذلك عند الحجر الاسود، وبين الركن اليماني والحجر الاسود، وايضا الدعاء في الطواف، كما ان تكبيرات الحج تعتبر من الادعيه، وهناك ايضا الدعاء عند رمي جمره العقبه، والذكر والدعاء عند ذبح الاضاحي، ويجب ان يكون دعاء  يوم عرفه يتم باسماء الله الحسنى، وكذلك بصفاته، ذلك في طلب الرزق او طلب الذريه الصالحه، او التفوق، والنجاح، او الزواج، وايضا الدعاء بما لا يكون فيه قاطعه رحم، وايضا عدم الاستعجال، خلال هذا المقال سنتعرف على بعض من اذكار يوم عرفة.

أذكار يوم عرفة
أذكار يوم عرفة

من اذكار يوم عرفة 

  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
  • “ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  معلومات عن غزوة بدر
اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار الهم والحزن
التالي
اذكار ما بعد صلاة الفجر