النباتات

اماكن زراعة نبات الألوفير

اماكن زراعة نبات الألوفير

نبات الألوفير تابع للفصيلة الصبارية وأنواعه أغلبها يعيش في الصحراء أو البيئة الصحراوية، لأنها تتحمل قلة الماء والجفاف، والمكسيك هي موطنها الأصلي له، حيث أن هناك تم العثور على حفريات تدل على آثاره،  و نبات الألوفير متحجرة وبعض الألياف الصبارية، وذلك في مناطق بالمكسيك وتاريخ تلك الحفريات يعود إلى 7000 عام تقريبا. 

وأول من عرف نبات الصبار هم الآزيتيك أي سكان المكسيك قديما، وكان يستخدمونه لعلاج الكثير من الأمراض ويقدسون حيث أنهم أدخلوه في الطقوس الدينية الخاصة بهم.

أماكن زراعة نبات الصبار 

يكثر بشكل كبير في قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية واسمه مشتق من الأشواك التي توجد عليه وله أنواع مختلفة وعديدة والتي تنتشر حول العالم والتي تصل إلى 2000 نوع وأغلب الأنواع توجد في المكسيك وكذلك في غرب الولايات المتحدة وأيضا في الاسكا وانتاريكا 

إقرا أيضا:  فوائد عشبة حصى البان وطريقة تناولها

مكونات نبات الألوفير 

يحتوي نبات الصبار على السيقان التي تتميز بأنها سميكة لحمية ذات قشرة تغطيها، ويحتفظ بالماء في ساقه، وقشرة الساق تعمل على منع الماء من التبخر، لذلك فانه يتحمل الجفاف والحر لفترات طويلة، كما أن البذور طويلة مغروسة في التربة لمسافات كبيرة، حيث هناك بعض الأنواع التي تكون بذورها تصل إلى 15 متر.

إقرأ أيضا:نبات شوك الضب

كما أنه تظهر عليه اشواك والتي تحميه من مختلف الحيوانات، ومنها تكون اشواك ناعمة ومنها أشواك قصيرة، أما الأزهار فتكون إما باللون الأصفر أو الأبيض أو البرتقالي أو الأحمر، وذلك حسب نوعه والتي تقوم بعد ذلك بالتحول إلى الثمار.

أشهر أنواع نبات الألوفير

أشهر أنواع نبات الألوفير
أشهر أنواع نبات الألوفير

له أنواع كثيرة ومتعددة كما ذكرنا والتي تصل إلى 2000 نوع ولكن من أشهرها: 

  • الصبار العملاق:

أيضا يسمى الساغوارو ونبتته تصل ارتفاعها إلى 18 متر، ومحيط يصل إلى 60 سنتيمتر، وأزهار تتفتح ربيعا أما في فصل الشتاء تنبض الساق التي طولها يزيد عن الأربعة أمطار. 

  • من نبات الألوفير نبات الرجل العجوز
إقرا أيضا:  ما الفرق بين القمح و الشعير

وهو من الأنواع عديمة الأشواك ويمكن زراعته بالمنازل وقشرته تكون من الشعر الأبيض تحميه من الشمس والحرارة، ويتم زراعته في الولايات المتحدة والمكسيك. 

إقرأ أيضا:زهرة النسرين وأهم المعلومات عنها
  • صبار أنابيب الأرغن

وسمي بذلك لأن سيقانه تشبه أنابيب الأرغن والنبتة يصل طولها إلى تقريبا سبعة ونصف متر، وتتميز لأنه يتم زراعته كسياج وذلك حول المزارع. 

  • الصبار البراميل

وهو ذو أشواك قوي ومقصوصة وكان الهنود يستخدمونها كسهام من أجل صيد الأسماك، ولكن هذه النبتة تحتوي على المياه حيث كان هناك الكثير من الأشخاص يقومون بعصر اللب واستخراج الماء وشربه خاصة عند تواجدهم في الصحراء. 

  • صبار الكولا القافز
إقرا أيضا:  فوائد عشبة الهندباء البرية

وذلك حيث أنه في الأساطير كان يعتقد بأنه يمكن القفز فوق الأشخاص وذلك لأن أفرع النبات سهلة الكسر وأيضا تتعلق بالمارة سواء من الحيوانات أو الإنسان.

  • صبار التين الشوكي

وهو سيقانه شبيها بالأوراق يوجد عليها أوراق عديدة وينمو في المناطق الجافة والجبال وبشكل خاص في أمريكا الشمالية.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:فوائد نبات الزعتر المتعددة
السابق
فوائد الليمون مع الماء للجسم
التالي
فوائد وانواع عرق السوس