الحمل والولادة

المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية

المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية

نبذة عامة

تتركز المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية على المرأة، وتتركز المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية في حجم البطن والمهبل بالاضافة لآلام الظهر واسفل البطن، وقد تؤثر الولادة الطبيعيةعلى جسم المرأة بشكل كبير للغاية، حيث تحدث الكثير من التغيرات في جسد المرأة وبالأخص تغيرات ملحوظة في منطقة المهبل، ومروراً بشكل البطن الذي يتغير كثيراً إلى التغير الجذري في الثدي الذي يبدا في الانتفاخ وبرز الحلمات لكي يتم عن طريقة عملية إرضاع الطفل، ولكن سوف تواجه المرأة بعد الولادة الكثير من المشاكل الجسدية التي يجب عليها في البداية أن تهدئ من روعها وسوف تجد حلول كثيرة لتلك المشكلات، بالإضافة إلى أن بعض التغيرات الجسدية تبدأ في العودة إلى مسارها الطبيعي مثل حجم البطن الكبير سوف تعود إلى شكلها الطبيعي بعد فترة معينة من الولادة وتختلف من أمرأة إلى أخرى.

إقرا أيضا:  علامات الحمل الأولية

المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية

تأثير الولادة الطبيعية على جسم المرأة

-
  • سوف يحدث الكثير من التغيرات بداً من زيادة حجم البطن الملحوظة التي سوف تشعر بها المرأة بعد الولادة مباشرة، فلن تعود البطن إلى حجمها الطبيعي إلا بعد فترة معينة قد تصل إلى شهر أو اكثر ولكن في النهاية سوف تعود للحجم الطبيعي.
  • كما نجد تغيرات في حجم المهبل، حيث يتسع المهبل بصورة غير مسبقه مما كان عليه في السابق، وذلك يرجع نتيجة كبر حجم الطفل ووزنه أثناء عملية الولادة فتم توسيع منطقة المهبل لكي تتم الولادة الطبيعية بنجاح، بينما يحتاج البعض الأخر إلى التدخل الجراحي في عملية الولادة لكي يتم توسيع المهبل، فنجد أن آثار الجراحة لاتزال موجودة في منطقة المهبل مما يسبب حالة نفسية سيئة للمرأة، كما تؤثر بشكل سلبي على العلاقة الجنسية بين الزوج وزوجته وتشعر ببعض الآلام ،ولكن مع مرور الوقت سوف تختفي تلك الآثار وسيتوقف الشعور بالألم.
  • تشعر المرأة بعد الولادة ببعض الآلام الموجودة في الساقين، بجانب الألم الذي تشعر به في نهاية الظهر تحديداً في أخر العمود الفقري، كما نجد أن الكثير من الأمور الصعبة التي تخشاها المرأة بعد الولادة، لذلك يجب أن تتابع المرأة مع طبيبها الخاص لإعطائها الفيتامينات اللازمة لتقوية عظامها وتمدها بالطاقة والحيوية.
إقرا أيضا:  ما هو الاجهاض المنزلي
المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية
المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية

تجنب الآثار السلبية بعد الولادة

  • يجب على المرأة أن تقوم بعمل تمرينات الكيجل واليوغا أيضًا التي تقوي عضلات الجسم لديها، بالإضافة إلى أنها تساعد على استعادة صحة ومرونة المهبل، كما يتم الأهتمام بنظافة المهبل بصورة دائمة حتى لا يصاب بالفطريات والبكتيريا.
  • الاهتمام بدهن الثدي بالزيوت الطبيعية التي تمنع تشققات حلمة الثدي.
إقرا أيضا:  أفضل نظام غذائي للحامل والمرضع

المصادر والمراجع

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف استعيد اهتمام حبيبي
التالي
طريقة إعداد فتة الدجاج السورية