مقالات عامة

المذابح الصهيونية في فلسطين

المذابح الصهيونية في فلسطين

نبذة عن المذابح الصهيونية

تتلخص اهداف المذابح الصهيونية في اقامة وطن قومي لليهود حيث قاموا بتهجير الالاف من الفلسطينيين عن طريق المجازر التي كانت تتضمن القتل الجماعي والاغتصاب و التجويع والذي دفع الكثير من الفلسطينيين الى مغادرة بيوتهم وأراضيهم حفاظا على حياتهم واعراضهم، فأقاموا المنظمات العسكرية والمستوطنات السكانية ليجمعوا يهود الشتات في دولة فلسطين واقامة دولة يهودية فيها .

بدايات الصهيونية و المذابح الصهيونية

أقيم أول مؤتمر صهيوني في سويسرا عام 1897 م والتي كانت ابرز اهدافه اقامة دولة يهودية شرعية في فلسطين، وكان من أبرز قرارت هذا المؤتمر ما يلي :

  • إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين والحصول على ضمانات دولية لذلك
  • تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين .
  • ربط اليهود بالحركة الصهيونية .
  • تاسيس صندوق قومي لجمع المال .

قام اليهود بالكثير من المذابح الصهيونية تجاه الشعب الفلسطيني وذلك في بدايات اقامة الدولة اليهودية في فلسطين في الاربعينيات من القرن الماضي وكان الهدف منها تفريغ القرى الفلسطينية لاستقبال اليهود من كل أنحاء العالم.

أهم و أشهر المذابح الصهيونية على مر التاريخ

أهم و أشهر المذابح الصهيونية على مر التاريخ
أهم و أشهر المذابح الصهيونية على مر التاريخ
  • مذبحة دير ياسين  4/10/1948
    حيث قامت العصابات اليهودية بمداهمة قرية دير ياسين وقتلوا كل من فيها من الرجال والنساء والاطفال والقوا القنابل داخل البيوت المهدمة للتاكد من عدم وجود أحياء باقيين، وقد استشهد ما يقارب 360 فلسطينيا في هذه المجزرة .
  • مذبحة قبيه 14/10/1953
    حيث طوقت وحدات من الجيش الاسرائيلي قرية قبية وقصفتها بالمدفعيات وقتلت الفلسطينين العزل وفجروا بيوتهم وقد كانت حصيلة هذه المجزرة تدمير 56 منزل ومسجد القرية ومدرستها، كما استشهد ما يقارب 67 شهيدا من الرجال والنساء والاطفال .
  • مذبحة خان يونس 3/11/1956
    وكانت حصيلة هذه المذبحة ما يقارب 250 فلسطينيا، وبعد تسع ايام من المجزرة الاولى نفذ الجيش اليهودي مجزرة أخرى في خان يونس راح ضحيتها نحو 275 من المدنيين العزل .
  • مذبحة  الطنطورة 22/8/1948
  • خلفت مذبحة الطنطورة ما يزيد عن 90 شهيدا حيث دفنوا في مقابر جماعية .
  • مذبحة مخيم جنين
    حيث قام الجيش الاسرائيلي بمحاصرة المخيم وقد قامت المعارك والمواجهات بين المقاومين الفلسطينيين وافراد من الجيش الاسرائيلي حيث قتلوا ما قتلوا ولا يعرف للان ما حدث فعلا في تلك المجزرة ولا يعرف عدد القتلى الذين استشهدوا في تلك المجزرة .
  • مجزرة الحرم الابراهيمي 25/2/1994
    حيث قام الجيش الاسرائيلي الغاشم بإطلاق النار على المصلين وذلك اثناء أدائهم لصلاة الفجر حيث اصيب أكثر من 350 مصلي، كما منع جنود الاحتلال المصليين من الهرب حيث اغلقوا بوابات المسجد الحرام ومنعوا القادمين من الدخول لإسعاف الجرحى والمصابين وإخراج الشهداء من ساحات المسجد الحرام .
إقرا أيضا:  التفكير الإبداعي في العمل

و هناك الكثير من المذابح الصهيونية الوحشية والتي قام بها الجيش الاسرائيلي فترة الاربعينيات من القرن الماضي وذلك لتفريغ القرى الفلسطينية من سكانها وبناء المستوطنات عليها ولا تزال المذابح تمارس في حق الفسلطينين المناضلين ومثال ذلك مذبحتي صبرا و شاتيلا ومخيم جنين و قطاع غزه.

إقرا أيضا:  أهمية هرم ماسلو للحاجات الإنسانية

المصادر و المراجع

Deir Yassin massacre

مالك عوض

مؤسس وكاتب في موقع ويكي عرب نسعى لاثراء المحتوى العربي والنهوض بموقع ويكي عرب حتى يكون من المواقع العربية القوية وذات الانتشار الواسع بعون الله

السابق
فوائد و أضرار الكركم
التالي
معلومات عن برج الثور وشخصيته