أنواع البطاريات ومكوناتها

أنواع البطاريات ومكوناتها

تعد البطارية الجزء الأساسي لأي جهاز كهربائي، و هناك العديد من أنواع البطاريات التي تختلف في خصائصها لكنها تتشابه في وظيقتها و هي توفير الطاقة.

التعريف بالبطارية

تعرّف البطارية بأنها مجموعة من الخلايا التي تعتمد على الكهرباء و تقوم بتوليد تيار كهربائي عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية
التي تحدث داخلها، و تعمل على توفير الطاقة اللازمة لتوليد الكهرباء دون استخدام أي أسلاك كهربائية.
تم اختراع البطارية من قبل الإيطالي أليساندرو فولتا في عام 1799م، و هو عالم فيزيائي قام بابتكار فكرة البطارية لاستخدامها
في العديد من الأمور.

أنواع البطاريات الأساسية

بطاريات أكسيد الفضة
تتكون هذه البطاريات من القطب الموجب (و يتواجد فيه أكسيد الفضة) والقطب السالب (و يتواجد فيه الزنك)، و الكهرل يتكون من هيدروكسيد البوتاسيوم أو هيدروكسيد الصوديوم. و يمتاز هذا النوع من أنواع البطاريات بتوافره بعدة أحجام، لكنه غالي الثمن، و تعمل على تشغيل الأجهزة الكهربائية التي لا تحتاج إلى تيار كهربائي كبير نسبياً.

بطاريات الزنك والكربون
يطلق عليها اسم البطاريات الجافة، تتكون هذه البطاريات من القطب الموجب (يتواجد فيه علبة من الزنك) و القطب السالب (يتواجد فيه قضيب من الكربون)، و يكون قضيب الكربون محاط بخليط من مسحوق الكربون و أكسيد المنجنيز و ذلك ليتم توصيل التيار الكهربائي بشكل جيد، و الكهرل أيضاً يتكون من كلوريد الأمونيوم و كلوريد الزنك. يصل جهد هذا النوع من أنواع البطاريات إلى حوالي 1.5 فولت، و تمتاز بأنها متينة، ويصلح استخدامها لفترة طويلة، ورخيصة الثمن.

أنواع البطاريات الثانوية

بطاريات الرصاص الحمضية
تتكون هذه البطاريات من القطب الموجب (يتواجد فيه أكسيد الرصاص) و القطب السالب (يتواجد فيه الرصاص)، أما الكهرل فيتكون من حمض الكبريتيك (إذا كانت البطارية مزودة بالشحن) و يتكون من كبريتات الرصاص الثنائي و الماء (إذا كانت البطارية غير مزودة بشحن). و تمتاز هذه البطاريات بحجمها الكبير و وزنها الثقيل، و يتم استخدامها عادةً في السيارات.

إقرا أيضا :  مخاطر وأضرار المخلفات الزراعية

بطاريات أيون الليثيوم
تتكون هذه البطاريات من القطب الموجب (يتواجد فيه أكسيد ليثيوم كوبالت) و القطب السالب (يتواجد فيه الكربون)، و تستخدم هذه البطاريات في الأجهزة التي تتميز بأداء عالي كالهواتف المحمولة، و السيارات، و الكاميرات الرقمية.

مكونات البطاريات وأجزاءها

  • الأقطاب الكهربائية
    و تتضمن القطب الموجب + و القطب السالب – ، و يتم في هذه الأقطاب مجموعة تفاعلات كيميائية ينتج عنها توليد تيار كهربائي لتشغيل الأجهزة
  • الصندوق المعدني أو البلاستكي و هو مكون أساسي في جميع أنواع البطاريات و يحيط بالغلاف الخارجي للبطارية
  • الفاصل، و هي المادة التي تقوم بفصل الأقطاب عن بعضها، حتى تمنع حدوث تلامس بينها
  • المجمّع، و هو المسؤول عن تجميع التيار الكهربائي و يقوم بإيصاله من البطارية إلى الجهاز الكهربائي
إقرا أيضا :  طريقة طرد الناموس

 

مصدر1