اختراعات واكتشافات

الكلبة لايكا والصعود للفضاء

الكلبة لايكا والصعود للفضاء

لايكا

تعد الكلبة لايكا هي من أول المخلوقات التي تقوم بالانطلاق إلى الفضاء، حيث انتقلت الكلبة لايكا من خلال السفينة التي تم صنعها خصيصا لها، حيث أن تلك السفينة الفضائية التي قامت بنقلها هي “سبوتنيك 2″، وكان هذا بتاريخ نوفمبر عام 1957م، حيث كان من المتوقع أن لا تنجو هذه الكلبة من تلك المهمة وكانت من احدى الكلاب الضالة التي تم نقلها إلى الفضاء في تلك الوقت.

الكلبة لايكا والصعود للفضاء

  • الكلبة لايكا من الكلاب الضالة التي تم اختيارها بشكل عشوائي من اجل أن تقوم بالصعود إلى القمر في تلك الوقت حيث أنها تم إنقاذها أولا من الشارع ومن ثم تم الاهتمام بها بشكل جيد حتى أصبحت من الممكن أن تقوم بالصعود بالإضافة إلى أن تم استخدام أنثى لان الإناث في الكلاب أفضل من الذكور من الناحية التشريحية.
  • نجحت تلك الرحلة بشكل كبير حيث أن الجميع كان يترقب نتيجة هذه الرحلة، حيث أن قام الاتحاد السوفيتي بتلك الرحلة بعد تجهيز كافة الأجهزة من السفينة والأدوات التي سوف تذهب مع الكلبة لايكا إلى الفضاء حيث انهم كانوا يشعرون أن تلك الكلبة لن تعود مرة أخرى وبالتالي لم يستطيعوا القائمين على تلك المهمة بالتحكم عن بعد في الكلبة.
  • في أخر وقت لم يستطيعوا أن يتحكموا في السفينة وفي طريق عودتها إلى كوكب الأرض مرة أخرى، وكان هناك من العلماء الغير راضيين عن إلحاق تلك الضرر بهذه الكلبة التي لا ذنب لها ابدآ سوى أنها في حقل تجارب فقط لا غير، وكان من المتوقع أنه سوف يتم بعد 10 أيام التخلص من الكلبة لايكا عن طريق إطعامها بعض المخدر في الطعام ولكن في النهاية حدث تعطل في الكبسولة أو السفينة مما انتج عنه ارتفاع درجة الحرارة وماتت الكلبة لايكا، وتم وقف تلك العمليات من قبل السوفيتي للكثير من السنوات.
إقرا أيضا:  من هو مكتشف قانون الجاذبية الارضية

طرق تدريب الكلبة لايكا للصعود إلى الفضاء

  • كانت الكلبة لايكا من احدى كلاب الشارع الضالة وخاصة في شوار موسكو المعروفة بالإضافة إلى أن هناك سبب كبير في حصول القائمين على تلك العمل عليها من أجل أنها كلبة ضالة وبالتالي ظروفها صعبة، كانت الكلبة صغيرة الحجم ووزنها صغير أيضًا أي ما يعادل 6 كيلو جرام.
  • في البداية تم اختيار 3 كلاب ضالين مختلفين ومنهم البينا وموشكا ولايكا وتم تدريبهم على تلك الرحلة إلا أن الكلاب الثلاثة كانوا محصورين بشكل كبير في الأماكن الصغيرة المعرضة للمزيد من الضور القوي والاهتزازات الشديدة وكأنهم في الفضاء، بالإضافة إلى أنه تم صنع بدلة فضاء خصيصا لهم.
  • كافة تلك الاختبارات التي تمت كانت بهدف أن يتم تدريب الكلاب على رحلات الفضاء بحيث انهم يتعاملون بشكل طبيعي عندما يقومون بالصعود إلى الفضاء وعلى الرغم أن الثلاثة كلاب نجحوا في تلك الاختبارات المختلفة إلا أنه تم اختيار الكلبة لايكا لإتمام تلك المهمة في الحال على متن كبسولة سبوتنيك 2.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع المجهر الالكتروني

مهمة لايكا في الفضاء

الكلبة لايكا والصعود للفضاء
الكلبة لايكا والصعود للفضاء
  • يتساءل البعض ما هي مهمة الكلبة لايكا في الفضاء وحدها بهذا الشكل، والمهمة الأساسية هي معرفة المدة التي من الممكن أن تعيش بها الكلبة بشكل طبيعي وما سيقوم بفعله جسدها عندما تصل إلى تلك المرحلة، حيث أن في تلك الوقت كان العلماء لا يعرفون ما هي الأساسيات التي سوف تتم من أجل الصعود إلى الفضاء.
  • كان العلماء يقومون بتتابع تام لكافة ضربات القلب ومعدل التنفس أيضًا بالإضافة إلى الضغط الشرياني، كانت تلك المهمة هي مهمة انتحارية بحتة بالإضافة إلى أن العلماء لم يكن لديهم أي طريقة لاستعادة الكبسولة مرة أخرى إلى الأرض بعد الانتهاء، وكافة تلك المهمات التي قاموا بها العلماء مع الحيوانات كانت تثبت أن العلماء ليس لديهم المزيد من العلم والمعرفة في تلك الوقت.
  • لكن رحلة الكلبة لايكا استطاعت أن تساعد بشكل كبير في معرفة الأخطاء التي قاموا بها العلماء من حيث تركيب السفينة الأول أو الطريقة الصحيحة لحفظ الحرارة بالإضافة إلى الضغط بداخل الكبسولة، حيث أن الكلبة لايكا ماتت بعد ساعات قليلة من الانطلاق وبعد أن تم التطوير من المشاكل الأولى تم صعود الكلبتين الآخرين حتى عادوا مرة أخرى سالمتين وفتحوا المجال أمام المزيد من رواد الفضاء في عصرنا الحالي.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع جدول الضرب

المصادر والمراجع

السابق
حكم وأقوال عن القناعه
التالي
مبدأ عمل البطارية الجافة