فوائد الاغذية

فوائد الروبيان لصحة الجسم

فوائد الروبيان لصحة الجسم

الروبيان

الروبيان هو من أكثر  المأكولات البحرية اللذيذة وله العديد من الفوائد الصحية فاذا اردت ان تضيف المذاق الشهي والطعام الصحي الى وجبتك فيجب عليك إضافته

ما هو الروبيان

الروبيان عبارة عن قشريات، ويعرف  أيضًا باسم الجمبري، لها ذيول قوية أرجل صغيرة وشعيرات طويلة. ذيول الروبيان هي مصدر الغذاء الرئيسي للاستهلاك، وهناك الآلاف من مزارع الروبيان في جميع أنحاء العالم ، وكذلك تلك التي يتم صيدها في البرية، كما يوحي الاسم فإن معظم أنواعه صغيرة جدا، ويبلغ طولها حوالي 1-3 سم ، ولكنها الأنواع الأكثر طلبًا والتي تكون قابلة للحياة تجاريًا أكبر بكثير ، وأحيانًا يصل طولها إلى 25 سم. على الرغم من وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من الروبيان، إلا أن معظم الأنواع تحافظ على تركيبة عضوية مماثلة ، وبالتالي توفر فوائد صحية مشابهة جدًا لأولئك الذين يضيفون الروبيان إلى نظامهم الغذائي

اثر الروبيان على الصحة

  • دوره في فقدان الوزن

    يعتبر الروبيان مصدرًا رائعًا للبروتين وفيتامين D ، دون إضافة الكربوهيدرات إلى مدخولك اليومي، لذلك بالنسبة للأشخاص المصممين على إنقاص وزنهم ، يعد هذا الشكل البسيط من المأكولات البحرية خيارًا شائعًا كما أن المستويات العالية من الزنك مفيدة أيضًا لأن الزنك هو إحدى الطرق لزيادة مستويات هرمون اللبتين في الجسم. اللبتين هرمون وهو جزء لا يتجزأ من تنظيم الجسم لتخزين الدهون والشهية والاستخدام الكلي للطاقة في الجسم. عن طريق زيادة مستويات هرمون اللبتين في الجسم ، يمكن للناس تجنب المشاكل الشائعة مثل الإفراط في تناول الطعام ، والرغبة الشديدة في تناول الطعام  .كما أن لديها مستويات عالية من اليود ، والتي تساعد على التحكم في مقدار الطاقة التي يتم إنفاقها عندما يكون جسمك في حالة راحة يتفاعل مع الغدة الدرقية لتسريع نشاط الغدة الدرقية ، والمساعدة في جهود الناس لانقاص وزنه، أو على الأقل لمنع زيادة الوزن.

  • استخدام مكافحة الشيخوخة

    أشعة الشمس هي واحدة من الأسباب الرئيسية التي تعزز شيخوخة الجلد. بدون حماية ، حتى التعرض لبضع دقائق لأشعة الشمس قد يؤدي إلى التجاعيد أو البقع أو حروق الشمس. عن طريق إضافة الروبيان إلى نظامك الغذائي اليومي أو الأسبوعي ، يمكن للناس تحسين فرصهم في تجميل بشرتهم وإزاحة سنوات طويلة من الوجوه البالية أنه يحتوي على مستويات عالية من كاروتينويد معين يسمى استازانتين و هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل إلى حد كبير علامات الشيخوخة في الجلد المتعلقة بالأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس. للأفراد المهووسين بالبقع والجلد المتجعد ، أضف الروبيان إلى نظامك الغذائي عدة مرات في الأسبوع لإبطاء تلك الآثار التي لا مفر منها.

فوائد الروبيان لصحة الجسم
فوائد الروبيان لصحة الجسم
  • مفيد لأمراض القلب والأوعية الدموية

    يحتوي معجون الروبيان المخمر على إنزيم فيبرين يمكن استخدامه لعلاج التخثر. العلاج بالتخثر هو وسيلة لتفريق جلطات الدم الخطرة داخل الأوعية الدموية للشخص. يمكن أن يكون هذا الإنزيم الموجود في عجينة الروبيان أداة قوية ضد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية  التي تصيب الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم. كما أن المستويات المرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة فيها تقضي على الكوليسترول الضار في مجرى الدم ، مما يقلل من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصادر و المراجع

السابق
كيف اتخلص من حبوب الوجه
التالي
طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه