صحة البشرة

الرؤوس البيضاء والعناية بالبشرة

الرؤوس البيضاء والعناية بالبشرة

البشرة

تعد الرؤوس البيضاء أحد أنواع وأشكال البثور والحبوب التي تظهر على البشرة، ولظهور الرؤوس البيضاء الكثير من الأسباب، حيث تنتشر على الوجه والأكتاف والظهر، وتنشأ بسبب تراكم وتجمع خلايا الجلد الميت مع البكتيريا والدهون والزيوت التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي، حيث تعمل ميعها على سد مسامات البشرة وبالتالي ظهور الحبوب البيضاء.

أسباب ظهور الرؤوس البيضاء في البشرة

لظهور الحبب البيضاء الكثير من الأسباب ومنها ما يلي :

-
  • الاضطرابات والتغيرات الهرمونية : حيث أن تغير واضطراب الهرمونات في الجسم أحد الأسباب الأساسية في ظهور هذا النوع من الحبوب، ففي مرحلة المراهقة يزداد افراز الزيوت والدهون في البشرة الأمر الذي يؤدي الى انسداد مسامات البشرة وبالتالي ظهور الحبوب البيضاء، كما يمكن أن تظهر في فترة الدورة الشهرية وفي فترة الحمل أيضا.
  • وسائل منع الحمل : تعد وسائل منع الحمل والتي تحتوي على هرمون البروجسترون أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الهرمونات الأنثوية عند السيدات وبالتالي ظهور الحبوب البيضاء.
  • العامل الوراثي : تعد الجينات والوراثة أحد الأسباب المهمة والتي تؤدي الى ظهور الرؤوس البيضاء والبثور.
  • نوع البشرة : تعد البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة المعرضة لظهور هذه الحبوب، وذلك بسبب زيادة افراز الزيوت الطبيعية فيها، كما تظهر هذه الحبوب في البشرة المختلطة حيث تجد الرؤوس البيضاء في الذقن والأنف والجبهة.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار ماء الورد للوجه

علاج الرؤوس البيضاء

الرؤوس البيضاء والعناية بالبشرة
الرؤوس البيضاء والعناية بالبشرة
  • دواء الريتينويد الموضعي: يعتبر هذا الدواء أحد العلاجات المناسبة والفعالة في علاج هذه المشكلة، كما يمكن استخدامه كواقي من ظهور الحبوب، حيث يجب استخدامه ليلاً وبشكل يومي لمدة 3 شهور على الأقل للحصول على النتائج.
  • كريم فيتامين A: تعد الكريمات التي تحتوي على نسب عالية من هذا الفيتامين أحد العلاجات القوية، حيث أنها من مضادات الأكسدة القوي، كما أنه يعزز من صحة الجلد ويجدد خلايا البشرة ويمنع الالتهابات.
  • المضادات الحيوية: تصرف المضادات الحيوية في حالات الحب الالتهابي، حيث يمكن تناولها عن طريق الفم، أو على شكل مراهم موضعية أيضاً.
  • زيت شجرة الشاي: يعد زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على إزالة الرؤوس البيضاء وذلك بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع أحد الزيوت الأساسية لتخفيف تركيزه على البشرة.
  • الألوفيرا: يعد صبار الألوفيرا أحد أهم العلاجات الفعالة والمهمة لصحة البشرة، حيث يعالج الكثير من مشاكل البشرة ومنها حب الشباب.
  • ماء الورد: يحتوي ماء الورد على الكثير من الخواص العلاجية والتي تجعله مهما لصحة البشرة، حيث يعمل على ترطيبها وتقليص المسامات وبالتالي علاج الحبوب البيضاء.
  • حمض الصفصاف (الساليساليك): يعمل حمض الصفصاف على ازالة خلايا الجلد الميتة كما ويمنع تراكمها، ويقلل من إفراز الزيوت والدهون فيه لذا فهو يشكل واقي من ظهور الرؤوس البيضاء.
إقرا أيضا:  طريقة التخلص من تجاعيد الوجه طبيعيا

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طريقة عمل كرات اللبنة في المنزل
التالي
الحبوب الجلدية عند حديثي الولادة