مقالات عامة

التلوث أنواعه وطرق معالجته

التلوث أنواعه وطرق معالجته

التلوث

التلوث هو من الأشياء المدمرة لصحتنا و لعائلتنا واصحابنا وكافة المجتمع عامة، ويحدث التلوث خلل في البيئة ويكون عن طريق المصانع أو حرق الأوراق وقمامات النفايات في الشوارع، وذلك يؤدي إلى حدوث كوارث في مجتمعنا هذا، ويأتي أيضا بظهور بعض المواد الخطيرة التي تنتشر في الهواء فتصيب الصغار والكبار، وأنه يحدث بسبب الناس السوء الذين يقومون بفعل ذلك.

أنواع التلوث

للتلوث أنواع كثيرة ومنها:

  • التَلوث الكيميائي وهو عبارة عن المواد الخطيرة الذي تنتشر رائحتها في الهواء فتقوم بإصابة الكثير من الأبرياء في الشوارع، حيث تدخل أيضا أدخنة السيارات والمصانع في السياق الكيميائي.
  • التَلوث البيئي فهو أحد أنواع التَلوث الأكثر خطرا في مجتمعنا هذا، فهو السبب الرئيسي في التقدم الصناعي الذي شاهده مجتمعنا.
  • التَلوث البيولوجي وذلك مثل مرض البكتيريا التي تقوم بإصابة الصغار عن طريق المياه الملوثة، وأيضا تلوث مياه الصرف الصحي وتلوث نهر النيل أيضا عن طريق النفايات التي يلقيها الجميع فيه، وأيضا ظهور الحيوانات الميتة في الشوارع وإظهار الروائح الكريهة من أجسامهم، ومن مصادر التلوث، المصانع ومحطات الطاقة النووية والمفاعلات الذرية.
  • التَلوث الضوضائي، حيث يعاني مجتمعنا من هذا التَلوث بالأخص على أنه يؤثر على الإنسان، وسبب حدوث هذا التَلوث هو أصوات السيارات وضجيج الطرقات الكثيرة والطائرات، وأنه سبب أساسي في فقدان حاسة السمع لدى الإنسان، وعدم ممارسة حياته بوجه طبيعي.
  • التَلوث الضوئي، وهذا النوع يأتي أثر في الاستخدام الكثير في الإنارة والضوء، وأيضا التلوث البصري ويطلق أيضا تلوث الهواء وهو من أخطر أنواع التلوث انتشار في العالم، ويكون الهواء هو أحد العوامل المشتركة بين الكائنات الحية.
إقرا أيضا:  أهمية هرم ماسلو للحاجات الإنسانية
التلوث أنواعه وطرق معالجته
التلوث أنواعه وطرق معالجته

مصادر التَلوث

ويكون سبب هذا التلوث هو المصانع والظواهر التي تحدث في مجتمعنا مثل الزلازل والبراكين والعواصف؛ وأيضا تعمل علي حدوث ضجة في الرمل والتراب والتي تعمل على إتلاف المزروعات والمحاصيل وتلوث الهواء وإظهار عتمة في الجو مما يحدث خلل في الوظائف وتعطيل المصالح الحكومية.

إقرا أيضا:  سيارة فولكس واجن اطلس 2020

 وما الى ذلك، ولا ننسى أن التَلوث الصناعي هو يحدث بسبب تدخل الإنسان فيه، ويستمد هذا النوع في المواد المؤذية وانتشارها بشكل متكامل في المجتمع، ويعتبر هذا النوع سبب حقيقي في تهديد حياة الإنسان وإصابتها بالزوال، وتشديد قوي هذا التلوث في المجتمع.

إقرأ أيضا:أسماء الدول العربيه وعواصمها

كيفية معالجة التلوث

وإن من الأشياء المعالجة لهذا الداء، هو استبدال السيارات التي تستعمل بالوقود بالسيارات التي تستعمل بالطاقة الكهربائية والشمسية، وأيضا تكاثر في استخدام وسائل التدفئة والتبريد، وأيضا ترشيد الأسمدة الكيميائية بالاسمدة العضوية بدل عنها، والتخلص من الفضلات الصناعية مثل عدم قطع الأشجار والعمل على كثرة زراعة الأشجار، وإعادة تدوير المنتجات مثل البلاستيك وما إلى ذلك، والحد من كمية النفايات ومعالجتها بطرق سليمة تحافظ على منظر وجمال المجتمع حولنا.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما اهمية الوقت في حياة الإنسان

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:لويس الرابع عشر: عن ملك فرنسا لويس الرابع عشر
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية الخنزير في المنام
التالي
تفسير رؤية البرسيم في المنام