طفلي

التعامل مع طفل متلازمة داون

التعامل مع طفل متلازمة داون

إن التعامل مع طفل متلازمة داون يحتاج الى جهد كبير حتى لا يشعر طفل متلازمة داون بأنه غريب عن محيطه، وهناك عدة طرق للتعامل مع طِفل متلازِمة داون بالطريقة الصحيحة.

ما هي متلازمة داون

 تسمي بالإنجليزية  (Trisomy 21)، متلازمة داون يولد فيها الطفل وهو يحمل كروموسوم زائد، وتكون تلك الكروموسومات حاملة لكثير من الجينات تصل لعدة آلاف، وتلك الجينات هي التي تساعد في تحديد ما المنقول إليه من كلا والديه من خصائص وسمات، فيتسبب الكروموسوم الزائد في حدوث تأخير في طريقة تطور الإنسان سواء جسديا أو عقليا، بينما تختلف المشاكل من طِفل لآخر يحتاج إلى الكثير من العناية الطبية والمجهود و المراقبة المستمرة.

إقرا أيضا:  أسباب العصبية عند الاطفال وطرق علاجها

قدرات الطفل الذى يعاني من متلازمة داون

من المهم معرفة كيفية التعامل مع طفل يعاني من مُتلازمة داون سواء من الوالدين او المجتمع، والإيمان بأنهم يمتلكون قدرات خاصة ومواهب ليست عند الكثيرون، ويثبتون كفاءتهم ووجودهم في المجتمع بالفعل، ويجب على الناس الاقتناع بأن طفل متلازمة داون كأي طفل عادي، بل و يزيد عنه بقدراتهم ومواهبهم حيث يتمكن من الحصول على تدريب مهني ووظائف مختصة، ويمكنه تعلم القراءة والكتابة والذهاب إلى المدرسة أيضا.

كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون

لا للتنمر على طِفل متلازمة داون

كثيرا ما يتعرض طفل المتلازمة للتنمر سواء من قبل أصدقائه او المجتمع بصفة عامة، وذلك لاعتقادهم بأنه لا يستطيع الاعتناء بنفسه و أنه غير متزن، ويبدأون بالسخرية منه ونبذه، مما يؤدي إلى كراهيتهم له تدريجيا، كما يقومون بتجنبه وعدم قبوله والتنمر عليه بشكل كبير مما يسبب له الأذى النفسي و عدم تقدير الذات وقتل كل شعور جيد بداخله، في شعره ذلك بالرفض الاجتماعي، لذا يجب تقديم الدعم الإضافي من أحبته و والديه، حتى يتمكن من تخطي هذا الشعور السييء.

كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون
كيفية التعامل مع طِفل متلازمة داون

الإيمان بقرارات طفل متلازمة داون وتشجيعه

إقرا أيضا:  طرق لزيادة وزن الطفل

يجب منح طِفل متلازمة داون فرصة الاختيار وحرية اتخاذ القرار، فالإيمان بقرارات طفل المتلازمة يساعده على الشعور بالتمكين، ويحفزه على فعل المزيد والتفكير، وذلك بكثرة الثناء على أفعاله و قراراته، وشعوره بأنه يقدر على تحكيم عقله واختيار الصواب، كما يقلل هذا من السلوكيات السلبية، ويغمر الطفل براحة، ويشعر بالدعم، فيقدم المزيد برغم تفاهة القرارات، فمثلا اختيار ملابسه التي سيرتديها اليوم أو الطعام الذى سوف يأكله.

دعم والدي طفل متلازمة داون

ينتاب والدى طِفل متلازمة داون الشعور بالحزن والخوف والقلق على ابنهم ويعانون من صعوبة التعامل، وكيفية تعامله مع الآخرين بطريقة طبيعية، ويمكن مساعدتهم وتقديم الدعم الكافي لهم عن طريق العائلة والأصدقاء، والتحدث عن بعض التحديات التي يجب القيام بها، وحل المشاكل التي تقابلهم ويمكن ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي أو قراءة كتاب ما شحن الطاقات لديهم، ليتمكنوا من التغلب على المشاعر السلبية، وحدوث سلاسة في التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
صحيح اذكار الصباح
التالي
الأذكار الصباحية والمسائية وفضلها