الامراض البكتيرية التي تصيب النبات

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 26 فبراير 2020
الامراض البكتيرية التي تصيب النبات

أنتشر القلق بخصوص الامراض البكتيرية التي تصيب النبات والبيئة النباتية بوجه عام، وخصوصًا عند انتشار هذه البكتيريا الضارة على نطاق واسع في العالم، وصعوبة التنبؤ بوجودها.

ويوجد الكثير من أنواع البكتيريا التي تسبب الامراض البكتيرية التي تصيب النبات، التي يصعب السيطرة عليها عن طريق استخدام المواد الكيميائية التقليدية، فهى تؤدي إلى تدهور البيئة النباتية والقضاء على الكثير من النباتات الموجودة في الطبيعة.

الامراض البكتيرية التي تصيب النبات

  • تختلف الكثير من أنواع البكتيريا الضارة للنبات، وتنتقل هذه البكتيريا عن طريق الجو، أو تكون موجودة في التربة، أو تنتقل بواسطة الناقلات اللافقارية من نبات إلى أخر.
  • ويعتبر من الصعب اكتشافها في التربة أو النبات ولكن يتم اكتشاف ذلك عندما تظهر هذه الأمراض البكتيريه.
  • وتم اكتشاف البكتيريا التي تسبب الأمراض البكتيرية التي تصيب النبات في عام 1878. حيث كان منتشر مرض اللفحة في أشجار الكمثرى، وادي ذلك إلى تدمير عدد هائل من هذه الأشجار.
  • وتعتبر البكتيريا النباتية كائنات صغيرة في الحجم، توصف بأنها ميكروسكوبية، حيث أنها تتكون في الغالب من خلية واحدة مفردة غير محددة النواة، ويوجد حتى الآن 1600 نوع من البكتيريا الضارة تقريبا، ويوجد منها 80 نوع بكتيريا نباتية تؤدي إلى انتشار الأمراض البكتيرية التي تصيب النبات.
  • تختلف أنواع البكتيريا من حيث قدرتها على تكوين أمراض للنبات، واغلب البكتيريا الضارة من بات تكون من النوع رميات اختيارية، تستطيع النمو صناعيًا.
  • وتتحور وتختلف أشكالها فمنها” الكروي واللولبي والإهليجي والعصوي وضميه الشكل أو وأويه”. 

أهم الأمراض التي تسببها البكتيريا الضارة للنبات

أهم الأمراض التي تسببها البكتيريا الضارة للنبات
أهم الأمراض التي تسببها البكتيريا الضارة للنبات

من الطبيعي إحتمال إصابة النباتات للعديد من الأمراض، متى يعتبر الأمراض البكتيرية التي تصيب النبات يمكن أن تنتقل من نبات إلى آخر وذلك لان البكتيريا النباتية سريع الانتشار وهناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تنتقل بها:

  • الامراض البكتيرية Black rot (مرض العفن الأسود): 
إقرا أيضا :  فوائد نبات الزعتر المتعددة

يكون السبب في حدوثه وجود رطوبة في الجو ويكون الطقس دافئا، حيث يمكن دخول بكتيريا النبات عن طريق الفتحات التي توجد في النبات طبيعيًا، أو الجروح التي تحدث في الورقات، وبمجرد دخول هذه البكتيريا إلى النبات توشيبا بالمرض العفن الأسود الذي يمكن أن ينتقل إلى باقي النباتات بطرق كثيرة.

  • Bacterial blight (مرض الآفة البكتيرية): 
إقرا أيضا :  زهرة التوليب: ما هي فوائد زهرة التوليب

تعتبر الوسيلة الرئيسية لانتقال هذه البكتيريا هي الرياح والأمطار، ويحدث هذا المرض بعد فترة باردة طويلة حيث تنتقل هذه البكتيريا في الأوراق التالفة ثم تنتقل لباقي أجزاء النبات ومن النبات بالكامل، وأثبتت الدراسات أن هذه البكتيريا لا تعيش في الطقس الحار أو الدافئ

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  معلومات عن نبات القطن

47 مشاهدة