الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 14 أبريل 2020
الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ

الذاكرة

هناك الكثير من الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ، ومن هذه الأطعمة التي تقوي الذاكرة المأكولات البحرية والشيكولاتة الداكنة والحبوب والتوابل ومشروبات الكافيين، وعند تعريف الذاكرة نقول إنها قدرة الدماغ على إعادة المعلومات والأحداث، حيث تقسم الذاكرة إلى طويلة أو قصيرة المدى ولكي يتحكم الدماغ في ذلك لابد من تناوله للأغذية التي تقويها، حيث يتحكم مخ الإنسان في جميع الوظائف الحيوية كعملية التنفس واستمرار نبضات القلب، مما يجعل الإنسان يمتلك خاصية الإحساس والشعور والتفكير والتأمل وغيره، وهناك بعض الأطعمة تعمل على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة ولكن يشترط توافر كل العناصر الغذائية للقيام بذلك.

الأغذية التي تقوي الذاكرة والدماغ

  • دور الأسماك في الذاكرة: يحتوي الدماغ على نسبة كبيرة من الدهون التي تحمل الكثير من الأوميجا 3 ولذلك فإن الأطعمة التي تحمل الأوميجا تكون مفيدة للدماغ، وهذه الأسماك كالسردين والسلمون، حيث تعمل الأوميجا على إنشاء الخلايا العصبية ولها دور هام في إبطاء العقل مع تقدم السن أو ماي عرف بالزهايمر.
  • الكافيين كالقهوة: تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تقوي الدماغ وتشارك في تقليل إصابة الجهاز العصبي، بل يعمل الكافيين أيضاً على نشاط الدماغ وتنبيهه لزيادة اليقظة، ولا ننسي دورها أيضاً في تحسين مزاج الإنسان وزيادة تركيزه.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة تسمي، كركومين والتي تستطيع اختراق الدماغ وتوفير ما يحتاجه، ويعد أيضاً من مضادات الأكسدة، ويقوي الأعصاب الآتية من الدماغ التي تعمل على نمو خلايا المخ.
  • التوت الأزرق: يساعد المخ في تقوية الذاكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات التي تسبب شيخوخة المخ وقد أثبتت الدراسات أن التوت يمكنه تحسين خلايا الدماغ.
  • الشوكولاته: تحتوي الشوكولاتة على الكافيين ومادة الفلافونيد التي تسهم في تقوية الدماغ وتحسين الذاكرة وتزيد الشوكولاته من المشاعر الإيجابية.
إقرا أيضا:  هل تناول السبانخ يؤدي للإمساك
الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ
الأطعمة التي تقوي الذاكرة والدماغ
  • المكسرات: إن أكل المكسرات يقل من إصابة الأشخاص بأي أمراض عصبية، وبالنسبة للنساء فمن يتناول المكسرات باستمرار يمتلكون ذاكرة قوية جدا بسبب وجود فيتامين هـ الذي يقوي الذاكرة.
  • الحبوب: نتناول الحبوب كالخبز والمكرونة والأرز، والتي تسهم بدورها في تقوية الذاكرة لدورها في إمداد المخ بالطاقة التي يحتاجها.
  • البيض: يحتوي البيض علي الكثير من الأحماض والفيتامينات التي تقوي الذاكرة كحمض الفوليك وفيتامين ب 12،6 حيث يستخدمهم المخ بالإضافة إلى الكولين لإنتاج النواقل العصبية والتي تقوم بدورها في التحكم بالذاكرة.
  • الشاي: يحتوي الشاي على كافيين أيضاً والمعروف بدوره في التركيز والاستيقاظ وخاصة الشاي الأخضر الذي يمد الجسم بالاسترخاء وهدوء الأعصاب وقلة التوتر.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين ج والكثير من الفيتامينات التي تقوي الذاكرة وتحد من الإصابة بالزهايمر والتدهور العقلي.
إقرا أيضا:  ما هي التغذية السيئة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

18 مشاهدة