الصحة

الأطعمة التي تسبب الإمساك

الأطعمة التي تسبب الإمساك

الأطعمة التي تسبب الإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل المزعجة التي يمكن أن يواجها البعض في الحياة اليومية، وفيما يمكن أن تكون مزمنة يمكن أن تكون أحياناً من أعراض أمراض خطيرة كالسرطان القولون والسكري وتراجع نشاط الغدة الدرقية، و خلال مقالنا ذا سنتعرف على أهم الأطعمة التي تسبب الإمساك.

أمثلة على الأطعمة التي تسبب الإمساك

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالإمساك من بينها عدم ممارسة الرياضة بانتظام والتقدم بالعمر وتناول الاطعمة التي تسبب الإمساك مثل :

-

الموز غير الناضج

إقرا أيضا:  ما هو خراج العين وما هي أسبابه

 يعتبر الموز الناضج من الأطعمة التي تحمي من الإصابة في الإمساك، في المقابل فإن الموز غير الناضج له أثر عكسي ومن شأنه أن يسبب الإمساك، لاحتواء الموز غير الناضج على مستويات أعلى من النشا المقاوم والذي يجد الجسم صعوبة في هضمه. حيث يتم تحويل النشا المقاوم إلى سكريات طبيعية سهلة الهضم عندما يصبح الموز ناضجًا. ومن هنا يأتي دوره في المساهمة في علاج الإمساك.

الأطعمة التي تحتوي على جلوتين 

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل القمح والشعير. حيث أن  الجلوتين نوع من أنواع البروتينات الموجودة في الحبوب، ويؤدي أيضا الإصابة بالداء الزلاقي وهو عبارة عن اضطراب مناعي ذاتي يصيب الأشخاص الذين يحملون جينات معينة تجعلهم أكثر عرضةً للإصابة به بسبب تناولهم للأطعمة الحاوية على الجلوتين. 

الحليب و منتجات الألبان 

إقرا أيضا:  تأثير الانيميا المنجلية على العظام

الدراسات العملية الموجودة استطاعت دراسة أثر ذلك على الأطفال بسبب حساسيتها تجاه البروتين البقري، الأمر ذاته يسبب الإمساك لدى البالغين، لذلك تشير الدراسات ان هذا الموضوع يختلف عن عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود في هذه المنتجات والذي يسبب الإسهال وليس الإمساك.

الأطعمة التي تسبب الامساك
الأطعمة التي تسبب الامساك

اللحوم الحمراء 

إقرا أيضا:  كيفية علاج فطريات القدم 

اللحوم الحمراء من الأطعمة التي تسبب الإمساك :

  • احتواء اللحوم الحمراء على مستويات منخفضة من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإصابة الإمساك.
  • تناول اللحوم الحمراء يقلل من كمية الألياف الغذائية المتناولة لاحقًا في اليوم. 
  • تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون والتي تحتاج إلى وقت. 

مشتقات الحليب

لبعض الأطعمة الدسمة والمقليات مثلاً تأثير واضح على الجهاز الهضمي. ويعتبر هذا الأثر أكثر وضوحاً مع الأطعمة الدسمة ذي المصدر الحيواني والزبدة والحليب والكريمة الطازجة أيضًا.

المصادر و المراجع

Constipation

السابق
تفسير حلم رؤية ورق العنب في المنام
التالي
فوائد عسل النحل للأطفال والكبار