الإسلام والحياة

الأذكار الصباحية والمسائية وفضلها

الأذكار الصباحية والمسائية وفضلها على المسلم

نبذة عامة

الأذكار الصباحية والمسائية تعددة وكثيرة، وتتركز أهمية الأذكار الصباحية والمسائية في حماية المسلم لنفسه من الشرور والحسد والعين، وإن الدعاء من أحب الصور الى الله من أجل التقرب منه ولكن الدعاء له شروط حيث يجب على المسلم العلم بآداب الدعاء وان يكون بخشوع وتضرع إلى الله ويجب الثقة بأن الله قادر على الاستجابة دعاءك إذا كان خير لك وهو الأعلى والأعلم بما هو الخير لك حتى وإن كنت ترى عكس ذلك ولكن حكم الله هو الأكثر نفعا والأصلح، والدعاء سلاح قوي وكل من يمتلكه يكون قوي وقادر على مواجهة جميع الصعاب مهما كانت وكلما اشتد في الدعاء والتزم به كان سلاحه أقوى وقادر على هزيمة اي عدو يقف أمامه مهما كانت قوته، فمن مع الله فلا غالب له، بما يعني أن الداعي كلما كان على ثقة ويقين بالله كان دعاءه مستجاب وكان الله مدبر له كل الخير في الدنيا والآخرة. 

فضل الأذكار الصباحية والمسائية

  •  التقرب من الله عز وجل. 
  • الاطمئنان والشعور بالرضا والراحة النفسية. 
  • تحصين من العين والحسد والشر واذى الإنس والشياطين. 
  • التخلص من الذنوب والمعاصي وإن كانت مثل زبد البحر. 

الأذكار الصباحية والمسائية

إن الأذكار يوجد منها أذكار من الآيات القرآنية وأذكار من الأدعية النبوية الشريفة وكلاهما تحصين للمسلم من كل شر واذى وسبب في فتح أبواب الرزق وتحقيق الراحة والهدوء النفسي والسكينة. 

إقرا أيضا:  فضل الاستغفار للمسلم

اللهم في هذا الصباح سخّر لنا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فأرزقنا الثبات والراحه.

رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولي.

اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفس الصُبح بأمره، بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة.

يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تُعظِم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقاً لا يعد، وافتح لنا باباً للجنة لا يسد.

اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقا حلالا واسعا. اللهم إنا نسألك أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا يوم الدين برحمتك يا أرحم الرحمين.

إقرا أيضا:  اذكار بعد الصلاه

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.

اللّهُمّ فِي هَذَا الصباح ارزقنَا الرِّضَا وَالقَناعة بِمَا قَسَمت لنا، وَاجْعَلنا مِن الشّاكرِين لِنعَمك عَلينَا، صباح الخير.

الأذكار الصباحية والمسائية

الأذكار الصباحية والمسائية وفضلها على المسلم
الأذكار الصباحية والمسائية وفضلها على المسلم

رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.

اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا.

إقرا أيضا:  فضل الاذكار الاسلامية على المسلم

يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدِ قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا و ذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
التعامل مع طفل متلازمة داون
التالي
أسباب طلب الزوجة الطلاق