الصحة

اسباب مرض الطاعون

اسباب مرض الطاعون

مرض الطاعون

إن اسباب مرض الطاعون كثيرة ومختلفة، وتنتج اسباب مرض الطاعون من البكتيريا التي يعود أصلها الى القوارض كالفئران والثديات الصغيرة والبراغيت، فبمجرد التعرض لقرسة من البرغوث الحامل للمرض أو التعامل مع أي حيوان مصاب فإن الشخص يتعرض بشكل مباشر للإصابة بالمرض، ويمكننا التغلب على هذا المرض في حال إكتشافه بشكل مبكر قبل أن تتفاقم الأمور عن طريق إستخدام المضادات الحيوية كما أنه لايوجد علاج أو لقاح يحد منه أو يمنعه لكن هناك بعض الوصايا التي ينبغى مراعاتها.

إقرا أيضا:  ما هي الأورام

يتواجد الطاعون فى عدة أشكال منها الطاعون الدبلي وهو الأكثر إنتشار ويتميز أن لديه عقد ليمفاوية متضخمة وأثناء المراحل المتقدمة من المرض تصبح الغدد الليمفاوية قروح مفتوحة مليئة بالصديد على الرغم أن هذا النوع من الطاعون يندر أن ينتقل من إنسان لأخر، كما يتواجد الطاعون الرئوي وهو الأشد خطورة من بين أنواع الطاعون ويرجع ذلك لأن فترة الحضانة الخاصة به تصل إلى 24 ساعة فقط ويتم إنتقال العدوى من خلال ذرات الهواء من إنسان إلى أخر وفي حالة أنه لم يشخص بشكل سليم قد يؤدي إلى الوفاة.

اسباب مرض الطاعون

  • ينتج عن بكتيريا تسمى يرسينيا بيستيس والتي تعتبر من البكتيريا الحيوانية في الأصل التي تتواجد فى أنواع القوارض كالسناجب أو كلاب البرارى أو الفئران وأيضا الثدييات الصغيرة والبراغيث الخاصة بها.
  • يتم إنتشار المرض من خلال الحيوانات والبشر أيضا وذلك من خلال التعرض لعضة البراغيث الحاملة للمرض، أو التعامل بشكل مباشر مع الأنسجة الحاملة للمرض، أومن خلال الهواء الذى يتم إستنشاقه وذلك في محيط المريض الحامل للفيرس وتكون فترة الحضانة الخاصة بالفيروس من يوم إلى سبعة أيام.
  • تتمثل عوامل الخطورة في الإتصال المباشر بالسوائل الجسدية المعدية أو العناصر الملوثة، والتواجد في الأماكن التي يتواجد بها القوارض والبراغيث، وأيضا العمل في المختبرات.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض خشونة الركب وطرق الوقاية
اسباب مرض الطاعون
اسباب مرض الطاعون

أعراض مرض الطاعون

  • إرتفاع درجات الحرارة والقشعريرة وآلام فى الرأس والجسم والترجيع والكحة المصاحبة للبلغم الدموي وحدوث صعوبة بالغة في التنفس.
  • وعند ظهور أي من هذه الأعراض  ينبغي التوجة مباشرة إلى الطبيب حيث أنه قد يؤدي إلى حوث المضاعفات كإلتهاب السحايا وقد يحدث وفاة.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
كيفية التخلص من البقع على الوجه
التالي
فوائد ثمرة الدوم للصحة