الحمل والولادة

أهم علامات التبويض والإخصاب

أهم علامات التبويض والإخصاب

علامات التبويض

تتعدد علامات التبويض والإخصاب عند النساء من واحدة الى أخرى، ويختلف توقيت علامات التبويض والإخصاب وذلك حسب الدورة الشهرية، وتعرف الإباضة بأنها خروج البويضة من المبايض في اليوم الرابع عشر من دورة شهرية تحدث كل 28 يومًا، ومع ذلك قد يختلف التوقيت من امراة لأخرى، ويبدأ التبويض عن طريق افراز الهرمون المنبه للجريب (FSH)، ويتم افرازه في اليوم ما بين 6 و 14 من الدورة الشهرية، حيث يعمل هذا الهرمون على نضج البويضة.

طرق معرفة يوم التبويض

  • تحدث الإباضة بحسب طول الدورة الشهرية ويكون موعدها بعد الدورة بتسعة أيام الى خمس عشر يوم أو قبل عشر أيام الى ستة عشر يوما من بدء الدورة الشهرية.
  • يكون مخاط الرحم كثيرا ويكون أكثر رطوبة.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم يوم التبويض، ويعد ارتفاع الحرارة أحد أهم علامات التبويض.
  • هناك الكثير من الفحوصات التي تقيس مستوى الهرمونات في الجسم عن طريق البول.
  • ترقق الثدي والانتفاخ والآلام الخفيفة في البطن.
إقرا أيضا:  أضرار الأدوية على الحامل

علامات التبويض والإخصاب

هناك الكثير من العلامات التي تدل على التبويض والذي يرتبط ارتباطا مباشرا بالحمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

-
  • التغير في افرازات عنق الرحم

تعد الافرازات أحد علامات التبويض، إلا انها تختلف من امرأة الى أخرى، وتتميز افرازات التبويض بأنها أكثر رطوبة وكثافة ولزوجة أيضا، وبهذه الطريقة يمكن للمرأة أن تعرف يوم التبويض المحدد لغايات الحمل، ويجدر بنا الذكر أن هناك الكثير من العلاجات الدوائية والطبيعية لعلاج التبويض الضعيف الذي يمكن أن تعاني منه المرأة.

  • ارتفاع درجات الحرارة في الجسم

يعمل التبويض على رفع درجة حرارة الجسم، ويمكن للمرأة أن تفحص درجة حرارتها طوال الشهر لتلاحظ ثبات درجة الحرارة ثم نزولها بشكل طفيف قبل التبويض وارتفاعها يوم التبويض أو الإباضة.

  • التغير في عنق الرحم

هناك الكثير من التغييرات التي تحدث بعنق الرحم وقت التبويض، إلا أنه من الصعب أن تلاحظ المرأة ذلك، إلا أنه ومع المتابعة يمكن للمرأة تمييز هذه التغييرات عند التبويض.

  • حواس أفضل
إقرا أيضا:  أعراض الولادة في الشهر التاسع

تشعر النساء في فترة الإباضة بقوة حواسهن وخاصة حاسة الشم،  حيث أنهن يميزن الروائح ويتحسسن منها بطريقة أكثر من السابق.

أهم علامات التبويض والإخصاب
أهم علامات التبويض والإخصاب
  • التشنجات

تشعر الكثير من السيدات بالتشنجات الخفيفة في البطن، أما اذا كان التشنجات كثيرة ومؤلمة للغاية فهذا يشير الى وجود خلل هرموني ويمكن أن يكون هذا الخلل في هرمون الأستروجين أو نقص هرمون البروجسترون، ويمكن ان يشير الى اصابة السيدة بمتلازمة تكيس المبايض، ويجدر الاشارة الى أن هناك الكثير من النساء لا تشعرن بهذا النوع من الألم.

  • الانتفاخ

يتسبب ارتفاع هرمون الاستروجين في الانتفاخ وذلك عند طريق احتباس السوائل والماء في الجسم، حيث تشعر الكثير من السيدات بالانتفاخ البطني وتورم الأطراف.

  • النزيف

تعاني القليل من السيدات من النزيف الخفيف ذا اللون الوردي أو البني المخلوط بالافرازات الرحمية، ويحدث النزيف نتيجة انخفاض هرمون الأستروجين وذلك عند نضج البويضة.

اضطرابات عملية التبويض

تعاني الكثير من النساء من مشاكل في الاباضة أو التبويض، الأمر الذي يؤدي تأخر الحمل أو العقم في الحالات الصعبة، ومن هذه المشاكل ما يلي :

  • متلازمة تكيس المبايض
إقرا أيضا:  الم الظهر في الشهر التاسع

يؤدي تكيس المبايض الى تكون الأكياس الصغيرة على المبايض كما يعمل على تضحم المبيضين الأمر الذي يؤدي الى تعطل عملية الإباضة، وتتركز علامات التكيس بالسمنة الغير مبررة ونمو الشعر الغير طبيعي وحب الشباب، كما يعمل تكيس المبايض على مقاومة الأنسولين في الجسم.

  • الخلل الوظيفي

يمكن للخلل الوظيفي أن يعطل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الإباضة ومن هذه الهرمونات الهرمون المنشط للحويصلة وهرمون نشط الجسم الأصفر، وتتعدد أسباب الخلل الوظيفي في الضغط النفسي والبدني، وارتفاع أو نزول الوزن بشكل كبير ومفاجئ.

  • قصور المبيض المبكر

يحدث قصور المبيض المبكر بسبب تقص هرمون الأستروجين والذي يحدث نتيجة الاصابة بالأمراض المناعية الذاتية او الاصابة بالتشوهات الجينية أو السموم البيئية التي تعمل على وقف هرمون الأستروجين المسؤول المباشر عن علامات التبويض والإباضة، وعادة ما يصيب قصور المبيض المبكر النساء قبل بلوغهن سن الأربعين.

المصادر والمراجع

مالك عوض

مؤسس وكاتب في موقع ويكي عرب نسعى لاثراء المحتوى العربي والنهوض بموقع ويكي عرب حتى يكون من المواقع العربية القوية وذات الانتشار الواسع بعون الله

السابق
تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار
التالي
ما هو علاج التبويض الضعيف