علوم الأرض

أهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط

أهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط

نبذة عامة

تتعدد المضائق في البحر الأبيض المتوسط، وتتركز اهمية المضائق في البحر الأبيض المتوسط في ربط ووصل القارات فيما بينها بأقصر الطرق البحرية، ويعرف المضيق بالممر الممائي الضيق الذي يصل ما بين مسطحين مائيين، ويتراوح عرض المضيق ما بين بضعة مئات الأمتار حتى 32 كيلومتر أو اكثر.

القواعد التي تخص المضائق في البحر الأبيض المتوسط

تطبق القواعد التي تخص المياه الأقليمية والدولية على المضائق الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، فاذا كان عرض المضيق ما يقارب الخمسة كيلو مترات تكون المياه اقليمية، أما اذا كان المضيق أكثر من عشرة الكيلو مترات فتكون المسافة موزعة على الجوانب مياه اقليمية والمياة الموجودة في وسط المضيق مياه دولية.
وتتركز أهمية المضائق في البحر الأبيض المتوسط بكونها مراكز كبيرة لمرور التجارة العالمية وذلك لأنها تقلل المسافات بين الدول والقارات وذلك فيما يخص التجارة البحرية.

أهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط

  • البوسفور أو مضيق إسطنبول

يصل مضيق البوسفور أو ما يسمى مضيق أسطنبول ما بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مضيق اسطنبول مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين القارة الآسيوية والقارة الأوروببية، ويبلغ طول مضيق البوسفور ما يقارب 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر)، ويعد مضيق البوسفور احد أهم الممرات المائية الموجودة في العالم، ويقطع هذا المضيق ثلاثة جسور هم جسر السلطان محمد الفاتح وجسر البوسفور وجسر السلطان سليم الاول أو ما يسمى بجسر أسطنبول الثالث.

  • مضيق الدردنيل

يعد هذا المضيق أحد الممرات المائية الدولية الذي يربط بحر إيجه ببحر مرمرة، حيث يفصل مضيق الدردنيل ما بين شواطئ القارة الآسيوية الصغرى وشبه جزيرة جاليبولي في الجانب الأوروبي واللذان يعدان كلاهما من الأراضي التركية، ويبلغ طول المضيق حوالي 61 كم، ويتراوح عرضه ما بين 1.2 إلى 6 كم أما عمقه فيصل ما بين 50 إلى 60 متراً.

  • مضيق مسينة
إقرا أيضا:  أسباب الإحتباس الحراري

يصل هذا المضيق ما بين البحر التيراني بالبحر الأيوني الموجدودان في البحر الأبيض المتوسط، حيث يفصل ما بين جزيرة صقلية والقارة الأوروبية في شبة الجزيرة الإيطالية التي توجد في اقليم كالابريا، ويصل طول هذا المضيق ما يقارب 32 كيلومتر، أما عرضه فيصل أقل عرض في الشمال حيث يبلغ 3,2 كم، ويتسع ليصل إلى 8 كم، ويوجد على مضيق مسينة ثلاثة موانئ بحرية هي ميناء مدينة مسينة وميناء مدينة فيلا سان جوفاني وميناء ريدجو كالابريا.

أهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط

أهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط
أهم المَضائق في البحر الأبيض المتوسط
  • مضيق جبل طارق

يرجع اسم المضيق على اسم القائد طارق بن زياد الذي فتحه أيام الفتوحات الاسلامية في اسبانيا وذلك في عام 711 م، ويصل هذا المضيق ما بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي، وقد تمت تسميته ببحر الرقاق، ويوجد المضيق ما بين شبه جزيرة إيبيريا شمالا وشمال أفريقيا جنوبا، ويشرف على مضيق جبل طارق كل من المغرب وإسبانيا اما حكمه الذاتي فيعود الى بريطانيا، ويبلغ عمق المياه في المضيق حوالي 300 متر، أما عرضه فيصل أقل عرض ما يقارب 14 كيلو متر، ويعد هذا المضيق أحد اهم المضائق في البحر الأبيض المتوسط.

  • مضيق صقلية
إقرا أيضا:  التلوث الضوضائي وتأثيره على المجتمع

يقع مضيق صقلية في البحر الأبيض المتوسط ويوجد ما بين شبة جزيرة الوطن القبلي الموجود في تونس وجزيرة صقلية الموجودة في ايطاليا، وقد سمي هذا المضيق بأسماء كثيرة منها مضيق الوطن القبلي أو  مضيق قليبية، ويبلغ عرضه في أقل عرض له ما يقارب 145 كيلو متر.

المصادر والمراجع

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
قصص امثال عربية مشهورة
التالي
نبذة عن جامعة نزوى في سلطنة عُمان