أذكار دخول الاختبارات

أذكار دخول الاختبارات

أذكار دخول الاختبارات

إن أذكار دخول الاختبارات كثيرة و متعددة، كما أن أذكار دخول الاختبارات تقال عند دخول الطلاب إلى امتحاناتهم واختباراتهم ليظلبوا من الله تعالى التوفيق فيها

الأذكار ونسيان العقل 

ولأن الله سبحانه وتعالى قد أنعم علينا بنعمة العقل، والذي نقوم بحفظ المعلومات به، ومن المعروف أن العقل يحتفظ بجميع المعلومات، وذلك اذا تم بشكل متكرر أو بشكل جيد، ولكن حالات النسيان التي قد يتعرض لها الطلاب خاصة في وقت الأختبارات، هي حالة عارضة، وتكون نتيجة الضغط أو التوتر الذي يشعر به الطالب، خوفا من الأختبار، ويجب على الطالب في هذا الوقت عندما يشعر بالتوتر، أو أنه قد نسي جميع المعلومات التي قد قام واستذكارها، فعليه تهدئة نفسه، وشعوره بالخوف ما يجعله نتوجه إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك بذكر الله ودعائه حتى يطمئن قلبه، وأعصابه، ونفسه، ويبدأ في تذكر المعلومات التي قد نساها سابقا، وهناك بعض الأذكار التي تيسر عملية المذاكرة، وتيسر أمور الأختبار، حيث أن على الطالب عند دخول الأمتحان، أن يقول بعض الأذكار والأدعية التي تعينه على عدم الخوف من الامتحان

الذكر والاستغفار لمواجهة صعوبة الاختبارات

 كما أنه يجب أن يكثر من الأستغفار، كما أن هناك أدعية وأذكار يتم قولها عند الأمتحان، والتي فيها يدعو الله أن يسهل له جميع الأمور الصعبة، وأن يرزقه فهم النبيين، وحفظ المرسلين، وأن يجعل اللسان عامرا بذكر الله سبحانه وتعالى، والقلب بخشيته، أما أذا كان هناك أي صعوبات تواجه الطالب في الامتحان، فعليه أن يقول الأذكار التي تذهب بهذه الصعوبة، وتجعل الأمتحان سهلا، وهناك الكثير من الأذكار التي يقولها عند دخول الاختبارات، والتي هي عبارة عن بعض الأدعية التي تسهل أمر تذكر الإجابات بالامتحان، وتخفف من التوتر، والاضطراب الحادث لدى الطالب، خوفا من صعوبة الامتحان.

أدعية و أذكار دخول الاختبارات

  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت امرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله”. 
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين”. 
  • “اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.
إقرا أيضا :  أذكار الدخول والخروج من الخلاء

أذكار وأدعية تسهيل الصعاب في وقت الاختبار

  • “ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرًا”. 
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”. 
  • “اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين”. 
  • “اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”. 
  • “اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”. 
  • “اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك. اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً”. 
إقرا أيضا :  سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
أذكار دخول الاختبارات
أذكار دخول الاختبارات
  • “ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين”. 
  • “ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”. 
  • “اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم”.

دعاء التوفيق

  •  “اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، وصفحًا جميلًا”.

المصادر والمراجع