الإسلام والحياة

أفضل اذكار المذاكرة

أفضل اذكار المذاكرة

ما هي أذكار المذاكرة

توجد الاذكار لكل ما يتعلق بحياة المسلم، و من اهم ما نحتاجه من الاذكار، اذكار المذاكرة ، والكثير من أبنائنا الدارسين عند استذكار دروسهم يكون من الصعب عليهم فهم بعض النقاط أو حفظها، ولكن قد يقوم الطالب بالحفظ، ولكن بعد وقت قليل لا يستطيع تذكر أيا من المعلومات التي قام بحفظها واستذكارها، لذلك يجب أن نعود أبنائنا منذ صغرهم على قول الأذكار والأدعية، التي يجب ان تقال قبل بدء الاستذكار، والتي تقال بعدها، حتى تكون مشجعه للطالب على سهولة المذاكرة، وحتى تكون عادة يربطها بالاستذكار، كما أن الله سبحانه وتعالى سوف يجعل في استذكاره الخير، حيث أنه يبدأ بذكر الله وينتهي بذكر الله، وهناك الكثير من اذكار المذاكرة التي يمكن للطلاب ترديدها وذلك قبل المذاكرة وبعدها، كما أن هناك الكثير من الأذكار التي يمكن أن يقولها الطالب.

وذلك من أجل تثبيت المعلومات التي قام بحفظها، حتى لا ينساها وقت الأختبارات، وهناك كذلك أدعية تقال بعد المذاكرة من أجل عدم النسيان، حيث أن الطالب يعتمد على ذكر الله سبحانه وتعالى، ودعائه وذلك بعد المذاكرة، حتى يتم تثبيت المعلومات التي قام استذكارها في العقل، ولا ينساها بسهولة، وذلك بفضل من الله سبحانه وتعالى على الطلاب الذين يداومون على ذكر الله قبل المذاكرة وبعدها، كما أن هناك أذكار وأدعية تقال من أجل المذاكرة، والحفظ، حيث أن الطالب يقوم بقول هذه الأذكار والادعية حتى يغفر له الله، وللحفظ، وكذلك حتى يسهل الله له الأستذكار، فتكون عملية سهلة عليه، كما أنه قد يقوم بترديد الأستغفار كثيرا، حتى لا تضيع المعلومات التي قام بحفظها، أو حتى لا تكون عملية الحفظ عملية صعبة له، وإنما تكون عملية المذاكرة والحفظ سهلة، ولا ينسى أي من المعلومات التي حفظها من أجل الأختبارات.

إقرا أيضا:  أذكار الطواف حول الكعبة
إقرأ أيضا:أذكار ختم القرآن الكريم كاملة

محتوى اذكار المذاكرة

الأذكار جميعها بها الأدعية التي يسأل فيها الطالب الله أن يعطيه خير المسألة، وخير النجاح، وكذلك خير الثواب، وأن يتقبل الله منه، وأن ييسر هذه الاختبارات له، وأن يفتح عليه من أجل أن يقوم بحل الأختبارات بشكل مثالي، كما أنه يجب على الطلاب الأستغفار كثيرا، وذلك حيث أن الأستغفار كما نعلم من أفضل الأذكار، التي تيسر أمور الأنسان عامة، وليس في الحفظ فقط، لذلك يجب على الطلاب أن يتعودوا على قول هذه الأذكار قبل المذاكرة، وبعدها، كما أن هناك أذكار أخرى تقال قبل دخول الامتحان، وأذكار تقال عندما يواجه الطالب الأسئلة الصعبة في الاختبارات، وأيضا هناك بعض الأذكار التي تقال عند الإنتهاء من الإختبارات.

اذكار المذاكرة لقبل وبعد المذآكرة

 هناك أكثر من ذكر يمكن للطالب أن يقوله ومنها:

  • اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه. 
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان
اذكار المذاكرة لقبل وبعد المذآكرة
اذكار المذاكرة لقبل وبعد المذآكرة
  • اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم
    أجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على
    كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم أفتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما
    نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا
    قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين. 
  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل
    شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة
    من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين. 
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد
    صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني
    الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم. 
  • ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك
    سلطاناً نصيراً. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح
    وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني
    وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

من اذكار المذاكرة

  • دعاء بداية المذاكرة أو الدراسة: اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • دعاء نهاية المذاكرة: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما هو حكم الحلف بالطلاق وكفارته

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:العدل في القران الكريم والسنة النبوية
إقرا أيضا:  الاذكار الصباحية للشيخ العجمي
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الاذكار الدافعه للقلق والتوتر
التالي
طريقة حذف حساب الفيس بوك نهائياً