التغذية

أشكال نقص التغذية على جسم الانسان

أشكال نقص التغذية على جسم الانسان

اشكال نقص التغذية

نقص التغذية بشكل عام له العديد من المؤثرات السلبية على جسم الإنسان، حيث ينتج عن نقص التغذية العديد من الأشكال الظاهرية السلبية التي تنتج عن نقص أو سوء التغذية، وتتعدد أشكال سوء التغذية فتختلف من شخصاً لآخر حسب نظام التغذية الخاص به، وفي هذا المقال سوف نتناول تفصيلًا أشكال سوء التغذية بشيء من التفصيل.

النحافة المفرطة “الهزل”

تعد النحافة أولى أشكال سوء التغذية عند العديد من الأشخاص، وهي أكثر أشكال سوء التغذية التي تنعكس بشكل مباشر على انخفاض نسبة الغذاء بشكل كبير في الجسم الذي يصاب بالنحافة المفرطة، والنحافة المفرطة تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض الأخرى مثل ضعف القوة البدنية والإصابة بمرض الأنيميا.

إقرا أيضا:  العناصر الغذائية في خبز الطحالب

كما إنها قد تؤدي إلى الوفاة في العديد من الحالات، الغذاء الصحيح هو أولى أسس البناء الصحيح للجسم، وفي حالة سوء التغذية يترتب عليه العديد من السلبيات أبرزها الإصابة بالقصر وعدم اكتمال نمو جميع أعضاء الجسم عند الأطفال.

وبذلك يؤثر سلبياً في نظام عمل الأجهزة في جسم الطفل، مما قد يؤدي إلى الوفاة، حيث تجد أكثر حالات الوفاة عند الأطفال تحدث بسبب نقص وسوء الغذاء سواء في مرحلة الحمل أو في مرحلة النمو.

إقرأ أيضا:طريقة إعداد سلطة الفواكه
اشكال نقص التغذية
اشكال نقص التغذية

زيادة الوزن بشكل كبير “السمنة المفرطة”

وغالباً ما يحدث بسبب الاستخدام الخاطئ للغذاء، كتناول نوع محدد من الأطعمة وتجاهل باقي الطعام، مما يؤدي إلى نقص بعض العناصر اللازم توافرها في جسم الإنسان ومن جهة آخري يتوافر عنصر غذائي آخر بوفرة تؤدي إلى حدوث خلل في نظام الهرمونات البدنية، مما تؤدي إلى السمنة المفرطة، حيث تجد أكثر المصابين بالسمنة المفرطة يتساءلون عن سبب حدوث السمنة بالرغم من عدم تناولهم للأطعمة المفرطة التي تؤدي إلى حدوث السمنة.

لذا نجد معظم الأطباء دائماً ما ينصحون بتنويع الأطعمة الغذائية التي يجب أن يتناولها الجسم على مدار اليوم مع مراعاه تناول والوجبات التي تحتوي على نسبة كافية من العناصر الغذائية اللازمة في اليوم الواحد لجسم الإنسان، وهناك نوع آخر من أنواع السمنة المفرطة، وهي التي تنتج بسبب تناول الأطعمة غير الصحية للجسم، كتناول المشروبات الغازية والحلويات المشبعة بالسكر.

إقرا أيضا:  فوائد الليمون وقيمته الغذائية
إقرأ أيضا:انواع البقوليات وفوائدها

حيث إن الجسم يحصل على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية والدهون، وفي المقابل لا يقوم الجسم ببذل نشاط يساعد على هضم وحرق نسبة الدهون التي تم تناولها، وهذا النوع من السمنة يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض مثل مرض السكري والقلب.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:فوائد الدراق الصحية للحامل

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
كيفية تشغيل البلوتوث على الكمبيوتر
التالي
معلومات عن دواء لانوكسين