الصحة

أسباب مرض البهاق وطرق علاجه

أسباب البهاق و أعراضه و مضاعفاته المتعددة و كيفية علاجه

أسباب مرض البهاق 

أسباب مرض البهاق غير معروفة بالتحديد ولكن هناك عوامل وراثية وعصبية ومناعية يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض و مرض البهاق في تعريفه البسيط هو مرض تغير لون الجلد في بعض مناطق الجسم وخاصة اليدين، وحول الشفاه، وفي محجر العينين، وتظهر بقع جلدية لونها فاتح كالحليب في هذه المناطق من الجسم، وغالبا ما يحدث بعد التعرض لصفعة قوية من أشعة الشمس في فصل الربيع، ويقدر عدد المصابين بمرض البهاق حول العالم بحوالي واحد في المائة من سكان العالم، و في مقالنا هذا سنتعرف على أسباب مرض البهاق و أهم المعلومات حوله.

أعراض الإصابة بمرض البهاق

إن مرض البهاق مرض غير مؤلم ولا يسبب أي إحساس بالوجع أو الألم، تكمن أعراض الإصابة بمرض البهاق في ظهور بقع بيضاء في مناطق متفرقة في الجسم.

وتبدأ الإصابة عادة في المناطق المكشوفة في الجسم مثل الوجه والرقبة وظهر اليدين، وأحيانا تظهر بقع البهاق حول الركبتين وغيرها من مناطق الاحتكاك في الجسم، وتتفاوت البقع في مساحتها، وقد تتراوح بين ملليمترات قليلة إلى بقع كبيرة مع حواف حادة الأطراف مفرطة اللون.

أعراض الإصابة بمرض البهاق
أعراض الإصابة بمرض البهاق

أسباب مرض البهاق

صنف الأطباء حول العالم مرض البهاق على أنه واحد من أمراض المناعة الذاتية، والتي تهاجم فيها الخلايا المناعية الخلايا المسئولة عن إنتاج الميلانين في الجسم وتتعامل معها على إنها جسم غريب وتقوم بتكسيرها للقضاء عليها، وبتكسير الخلايا المسئولة عن إنتاج الميلانين في بعض أجزاء الجسم تظهر تلك البقع البيضاء التي يشبه لونها لون الحليب، ومرض البهاق ليس معديا ولا ينتقل عن طريق التلامس ولا المصافحة، وعلى ذلك فإنه لا يمكن الإصابة به عن طريق العدوى.

عوامل الخطر التي تزيد من الإصابة بمرض البهاق

ليست هناك عوامل خطر واضحة المعالم تزيد الإصابة بمرض البهاق ولكن يرى بعض أخصائيين الأمراض الجلدية أن هناك عدة عوامل قد تسهم في زيادة الإصابة بمرض البهاق وهذه العوامل هي:

  • العوامل الوراثية، وهي أن يكون هناك أشخاص بالعائلة لديهم تاريخ إصابة بمرض البهاق.
  • التعرض لصفعات قوية من أشعة الشمس، والتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • العوامل النفسية والاضطرابات النفسية، حيث يشير بعض الأطباء إلى أن أعراض الإصابة بالمرض تزيد وتهدأ طبقا للحالة النفسية للمريض.

طرق علاج مرض البهاق

  • استخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات الترددات المتوسطة مع رفع الموجة لنصل إلى النتائج المرضية بعد وقت يتراوح من ٦ شهور إلى سنة.

علاجات موضوعية مثل:

  • العلاج بالكريمات التي تحتوي على الكورتيزون قد يساعد على إرجاع اللون وخصوصا إذا ما تم استخدامه في المراحل الأولى للإصابة.
  • العلاج بمثبطات جهاز المناعة، وهي تشمل الكريمات التي تحتوي على التاكروليمس.

المصادر و المراجع

Vitiligo

السابق
كيفية زيادة تركيز الطفل
التالي
أعراض وعلاج نقص الحديد عند الحامل