أسباب مرض الإنسداد المعوي

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2019
أسباب مرض الإنسداد المعوي

مرض الانسداد المعوي

مرض الانسداد المعوي يحدث نتيجة وجود عائق في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة يمنع الأمعاء من أداء وظائفها ونستعرض في المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى مرض الانسداد المعوي ويختلف الانسداد المعوي تبعا لطبيعته وشدته.

أسباب مرض الإنسداد المعوي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الانسداد المعوي إما تكون ميكانيكية أو وظيفية ويكون هذا الانسداد أم تاما أو جزئيا.

  • الأسباب الميكانيكية للانسداد المعوي يكون الانسداد المعوي إما داخليا أو خارجيا. الانسداد المعوي الخارجي هو من أكثر الإنسدادات المعوية شيوعا يكون بسبب وجود ضغط خارجي على جدار الأمعاء الدقيقة ويكون بسبب العمليات الجراحية فينتج عنها الإلتصاقات التي تؤدي إلى حدوث تلوث في الأمعاء وينتج عنها انسدادات معوية ويعني ثلثي الأشخاص الذي اجروا عمليات جراحية من إنسدادات معوية
  • أو يحدث نتيجة وجود أورام تضغط على الأمعاء فتؤدي إلى حدوث انسداد معوي أو الفتوق الاربية التي تؤدي إلى حدوث انسداد معوي ولكنه أقل شيوعا حيث يتسبب الفتوق غير المعالجة بروز الأمعاء وبالتالي سيتم حبسه في كيس الفتق وبالتالي حدوث انسداد معوي حيث تصاب الأمعاء المحبوسة في كيس الفتق بالاحتشاء نتيجة نقص التروية.
  • الانسداد الداخلي يحدث انسداد معوي بسبب أن جدار الأمعاء الدقيقة أصبح أكثر سمكا وهنا يحدث مرض الانسداد المعوي ويعتبر داء كرون من أحد أسباب الانسداد المعوية شيوعا.
  • من أسباب الانسداد الداخلي المعوي أيضا يحدث الانسداد المعوي نتيجة ابتلاع جسم غريب يؤدي هذا الجسم إلى حدوث انسداد الأمعاء لأن هذا الجسم الغريب يشكل عائقا لمرور السوائل.
  • الانسداد الأمعاء الغليظة هي الأقل شيوعا من الأمعاء الدقيقة ويعتبر انفتال الأمعاء والإصابة بالتهاب الرتوج أحد أسباب الانسداد وكذلك القولون السيني يسبب انسداد معوي.
  • الانسداد الوظيفي يحدث نتيجة اضطرابات في العضلات والأعصاب وبالتالي إعاقة التقلصات المتناسقة ومنع السوائل والطعام من الحركة في الجهاز الهضمي ويصيب أي مكان من الأمعاء ويظهر أعراض الانسداد.
  • من الأسباب أيضا العمليات الجراحية في البطن والحوض وبعض الأدوية التي تؤثر على العضلات والأعصاب مثل مضادات الاكتئاب والاضطرابات العصبية مثل داء باركنسون.
إقرا أيضا :  أسباب الدوخة أو الدوار
أسباب مرض الإنسداد المعوي 
أسباب مرض الإنسداد المعوي

أعراض مرض الانسداد المعوي

  • من الصعب ظهور أعراض مرض الانسداد المعوي كلها مرة فقد تظهر بعض الاعراض وبعضها لا يظهر وتكون عبارة قيء أو غثيان إمساك وتختلف الأعراض أيضا إذا كان الانسداد تام أو جزئيا اما عن الألم المصاحب للانسداد فيكون مختصا ولذلك يوصى بالتوجه للطبيب للكشف لمعرفة إذا كان انسداد أم لا.
  • من ضمن الأعراض أيضا تكرار القيء والغازات والانتفاخ وانعدام التبرز وفي الحالات المتأخرة يحدث حمى وتسارع ضربات القلب.
إقرا أيضا :  أنواع النظافة

المصادر و المراجع

Bowel obstruction

17 مشاهدة