الوزن المثالي

أسباب فرط الوزن وطرق العلاج

أسباب فرط الوزن وطرق العلاج

زيادة الوزن

يعتبر فرط الوزن أحد أشهر الأمراض التي يعاني منها الكثيرون، وينتشر فرط الوزن في كثير من البلدان الغربية والمجتمعات الغربية، ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض صعوبة من حيث التخلص منه.

مسببات فرط الوزن

من مسببات السمنة الجينات الوراثية حيث أكدت دراسة أن نسبة حدوث سمنة لدى الأشخاص لأسباب وراثية ما بين 40:70%، هرمون اللبتين هو أحد أسباب السمنة الوراثية، كما أكدت الابحاث أن هناك في الجسم جينات المسؤولة عن حدوث السمنة، وهذه الجينات مرتبطة بشهية الانسان لدي الطعام،، وبعض العلوم الحديث تحتمل أن السمنة تحصل بسبب جينات معينة توجد في الجسم وليس بسبب جين واحد. 

كما أن من أسباب زيادة الوزن في الثلاث أعوام السابقة كانت بسبب طريقة الحياة الروتينية والعادات اليومية التي يعيشها الإنسان.

إقرا أيضا:  طرق زيادة الوزن بالوصفات الطبيعية

 عواقب فرط الوزن وأضراره

أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة يعانون أيضا  من الكثير من الأمراض مثل: مرض السكري، وإصابة في الشريان التاجي، وزيادة نسبة الدهنيات في الدم، اضطرابات نفسية، الام العظام والمفاصل، ومتلازمة الأيض التي تقوم بمصاحبة، ارتفاع في ضغط الدم، كبر في حجم البطن، وزيادة النسبة في دهنيات الدم، وانخفاض الكولسترول، وارتفاع السكر عند الصوم.

إقرأ أيضا:معلومات عن رجيم قرطاي

كما تسبب سرطان الثدي، وسرطان المعدة، وأمراض كثيرة في الجهاز الهضمي، والأمراض الرئوية، ضيق التنفس وخصوصا عند النوم، والإصابة بالأمراض الجلدية، حدوث خلل في الإفرازات الهرمونية.

 طرق علاج فرط الوزن

أسباب فرط الوزن وطرق العلاج
أسباب فرط الوزن وطرق العلاج

هيا اتباع رجيم غذائي معين، والتي تعمل علي إنقاص الوزن، كما انها تقلل من نسبة الأنسجة الدهنية في الجسم. وللعلاج الغذائي من السمنة عليك: 

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسكريات.
  • يجب أن تحرص على أن تتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المسكرات والجوز واللوز والكتان.
  • عليك أن تتناول المواد الغذائية المعدة في المنزل.
  • يجب عليك ممارسة الرياضة فهو أمر مفيد ومهم جدا للذين يعانون من مرض السمنة، ينقص الوزن باستمرار.
  • وهناك طريقة العلاج الدوائي لمرض السمنة: وذلك باستخدام الأدوية التي تعالج السمنة، وانقاص الوزن، هذه الأدوية هي جزء من برنامج الحمية للتخلص من الوزن الزائد، هذه الزاوية أيضا لها آثار سلبية على الجسم مثل : التعب، الإسهال، الدوخة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:خلطات طبيعية تساعد في إزالة الكرش
إقرا أيضا:  كيفية علاج النحافه بالحلبة
السابق
طريقة الكريب المالح والحلو
التالي
معلومات عن العلاج بالحرارة والبرودة