الصحة

أسباب النزيف الدموي وكيفية علاجه

أسباب النزيف الدموي وكيفية علاجه

أسباب النزيف الدموي

النزيف الدموي له آثار جسيمة على الصحة، ويعرف بأنه فقدان الجسم كمية كبيرة من الدم سواء من الخارج أو الداخل، وينتج عنه خلل في الأوعية الدموية الموجودة في الجسم أو تلف بعض الأعضاء داخل الجسم، ويتمثل النزيف الخارجي في خروج الدم من الجروح أو الفم أو فتحة الشرج، أما النزيف الداخلي يكون تحت الجلد، أو في الجهاز الهضمي أو المهبل، ومن أخطر انواع النزيف الدموي نزيف الدماغ الذي ينتج عنه السكتة الدماغية الخطيرة.

أسباب النَزيف الدموي

يعتبر النزيف من المشاكل الخطيرة التي تؤثر سلبيا على الصحة ويكون لها الكثير من النتائج الخطيرة التي قد تؤدي إلى الموت وفقدان الحياة في الكثير من الأحيان، وهناك بعض الأمراض التى تكون سبب في حدوث نزيف، ومن هذه الأمراض:

  • نقص الصفائح الدموية في الجسم: حيث أن الدم يتكون من مجموعة من الخلايا وتكون موجودة في سائل يسمى البلازما، وهذه الخلايا تشمل خلايا الدم الحمراء والبيضاء ومجموعة الصفائح الدموية، وقد تتجمع الصفائح الدموية حتى توقف النزيف عند التعرض إلى جرح في الجسم، وقد يكون نقص الصفائح الدموية هذه بسبب الإصابة بالأنيميا وعدم التغذية بشكل جيد والإصابة بفقر الدم والتعرض إلى الإشاعات الكيميائية الخطيرة التي تؤثر على الصحة وتجعل الشخص مصاب بالنزيف الدموي في أي وقت.
  • نقص فيتامين ب١٢: وقلة حمض الفوليك في الجسم أيضا قد يكون سبب في الإصابة بالنزيف الدموي، وقلة عنصر الحديد وغيرها من العوامل المختلفة التي تتمثل في سوء التغذية.
  • كما أن ضعف عوامل التخثر قد تكون سبب من أسباب حدوث النزيف الدموي، وهذا لأن عملية تخثر البروتينات في الجسم قد ينتج عنها تجلط الدم وتعرض الجسم إلى المشاكل المختلفة التي تؤثر على الصحة، وهذا يعد عامل من عوامل وقوع خطر النزيف الدموي لعدة أسباب يكون من أخطرها تناول بعض العقاقير المؤثرة على الصحة.
  • نزيف الرحم اللا طمثي: قد يعتبر هذا النوع من النزيف من أخطر الأنواع التي تصيب المرأة وقد تحدث في فترة بعيدة عن فترة الحيض المعروفة، وقد تكون نتيجة عن خلل في الهرمونات الموجودة لدى المرأة ويكون السبب في هذا النزيف هو تكيس المبايض الذي ينتج عنه الكثير من الاضطرابات الصحية التي يكون الجسم في غنى عنها.
إقرا أيضا:  ملخص عن التهاب الأعصاب
أسباب النَزيف الدموي
أسباب النَزيف الدموي

العلاجات الدوائية التي تسبب النزيف الدموي

هناك بعض الأدوية تسبب النزيف الدموي منها:

  • بعض المسكنات: مثل ديكلوفيناك، والآيبوبرفين، ونابروكسين.
  • بعض المستحضرات العشبية: مثل الثوم إذا تم تناوله بكميات كبيرة، الزنجبيل الطازج، و الجنسنج الآسيوي.
  • مميعات الدم: مثل الأسبرين، والوارفارين.
  • بعض أدوية الإكتئاب: مثل الباروكستين، وسيرترالين، وسيتالوبرام.
إقرا أيضا:  اكتشف اضرار قلة النوم وطرق العلاج

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب داء البهاق وطرق علاجه
التالي
ما هي اعراض الجيوب الانفية