الإسلام والحياة

أذكار المطر والأمور المستحبة

أذكار المطر والأمور المستحبة عند نزول المطر

أذكار المطر

أذكار المطر كثيرة وعديدة ولابد أن يغتنم المسلمون الفرصة، ويستغلون الأحداث، والأوقات الجميلة، التي يستجيب الله سبحانه وتعالى لعباده بها، و أذكار المطر لها آداب، لابد أن نتبعها عند الدعاء لله عز وجل، فلابد أن يكون دعاء المطر إبتهال، وتحميد، وتكبير لله عز وجل، ثم نتبعه بالصلاه على نبي الأمة.

الأمور المستحبة عند نزول المطر

  • يستحب عند نزول المطر أن يزيل الإنسان جزء من ملابسه، حتى يصيبه المطر، و يدعي ربه أن يعم الخير، والبركة، والنماء على أرض بلاده.
  • ذكر في السنة أيضا أن الإنسان وقت المطر يخرج شيئا من متاعه، حتى يصيبه المطر، لأن المطر بركة، فلابد أن نستغل هذه الأوقات، ونحصل على البركه خلال الدعاء لله عز وجل.
  • أوقات نزول المطر من الأوقات مستجابة الدعاء، كما ذكر عن نبي الأمة، أن أوقات التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، وهطول المطر من الأوقات، التي يستجيب الله لعباده بها.
  • إذا وجد الإنسان أن المطر ينزل بغزارة، وبدأ الخوف يدب في قلبه على أهله، ونفسه، وماله، فلابد أن يدعي ربه أن يحميه من شر ما يصيب الإنسان من المطر.
  • لابد أن ندعو الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا جميعا ذنوبنا، ويذهب عنا الحسرات، والندامة، ولا يحبس الرزق، و يستجيب دعائنا، ويفتح علينا من أبواب رحمته، وكرمه إنه أكرم الأكرمين.
  • نطلب من الله أن يشرح صدورنا، وييسر امورنا، ويتقبل صلاتنا، و جميع الأمور، التي نقوم بها إلى الله سبحانه، وتعالى، ويكشف جميع الهموم، والكربات، ويغفر الذنوب، ويصلح الأحوال، ويجلي الأحزان، ويبيض الوجوه، و يجعلنا ندخل من أبواب الجنة.
  • نستعيذ بالله من جميع الفتن، التي تواجهنا في الحياة الدنيا، ونطلب من الله أن يقوي إيماننا، ووحد كلمتنا على دين الحق هى دين الإسلام، وينصرنا على جميع الاعداء الكافرين، وأن يشتت شمل أعدائنا، وينظر المسلمين في كل مكان.
الأمور المستحبة عند نزول المطر 
الأمور المستحبة عند نزول المطر

من أذكار المطر

  • (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).[١] (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).[٢] (اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).[٣] (سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).[٤] (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).[٥] (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).[٦] (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).[٥]
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  قوامة الرجال على النساء

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  ايات للتخلص من السحر
إقرأ أيضا:سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

إقرأ أيضا:ما هي ادعية الهم والحزن والقلق
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار يوم الجمعة والدعاء قبل المغرب
التالي
اداب الوضوء للمسلم