ما هي طرق تكاثر النبات

ما هي طرق تكاثر النبات

طرق تكاثر النبات

تختلف طرق تكاثر النبات باختلاف أنواعها، حيث أن النباتات تقوم بعملية التكاثر كغيرها من الكائنات الحية، ولكن الكائنات الحية لها طريقة واحدة في التكاثر، أما النباتات فلها طرق عدة. ومن طرق تكاثر النبات التكاثر اللاجنسي، والتكاثر الجنسي، ومن أكثر الطرق انتشارًا هي التكاثر الجنسي، والتي تتم من خلال اتحاد خلايا النباتات، ونقل حبوب اللقاح من الذكر إلى الأنثى.

من طرق تكاثر النبات

من طرق تكاثر النبات
من طرق تكاثر النبات

هناك العديد من طرق تكاثر النبات، وهي: 

  • طريقة التكاثر الجنسي، وتتم عملية التكاثر فيها عن طريق نقل حبوب اللقاح، والتي تكون موجودة في المتك لدى النبات الذكر، ويتم نقلها إلى مبيض النبات الأنثى، وبعدها يتكون الجنين وهو البذرة، وتعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا، كما أنها الأفضل من حيث عملية التهجين، والتي يقوم بها بعض الأفراد بإنتاج نباتات جديدة.
  • طريقة التكاثر اللاجنسي، والتي يكون فيها النبات الحديث مطابق تمامًا للنبات الذي قام بالتكاثر، كما أن هذه النباتات ليس لديها أعضاء تناسلية، بل هي تقوم بالانقسام حتى تتكاثر، وتحمل النبتة نفس التركيب الوراثي والشكل، كما أن هذه النباتات تنقسم بطريقة غير مباشرة، وذلك عن طريق قيامها بالتكاثر الخضري، أو التكاثر غير المخصب، أو زراعة الأنسجة.
  • التكاثر الخضري، وهو يتم عن طريق استخدام جزء خضري من النبات، حتى تتم عملية التكاثر وتكوين النبات، وتكون هذه الطريقة جنسية، كما يمكن أن يحتوي النبات على برعم أو أكثر، وذلك باختلاف النبات.
  • التكاثر الغير مخصب أو اللا إخصابي، فيه يتم تكوين بذور النبات بين الجاميتات المذكرة والجاميتات المؤنثة حتى تتكون الخلية وتنمو، ويكون هنا النبات ثنائي البراعم.
  • طريقة زراعة الأنسجة، حيث يتم زرع النسيج أو الخلية للنبات في المتك، وتعد هذه الطريقة بالغة الدقة، حيث يتم فيها أخذ نسيج من جذر أو ساق النبات المراد تكاثره، ويتم زراعته في بيئة مخصصة لنمو هذا النبات، وتكون كذلك نظيفة ومعقمة.  
  • التكاثر عن طريق التلقيح، وهذه الطرق من طرق تكاثر النبات عبارة عن عملية يتم فيها نقل حبوب اللقاح من النباتات المذكرة إلى النباتات المؤنثة وتكوين البذرة، وتقوم عملية التلقيح إما عن طريق نقل النحل لحبوب اللقاح إلى نباتات أخرى، أو يتم نقل الحبوب مع الرياح. والتلقيح نوعان: التلقيح الخلطي الذي يتم عن طريق نقل حبة لقاح من متك نبات مذكر إلى نبات آخر مؤنث، والنوع الثاني التلقيح الذاتي وهو يكون بتلقيح النبتة المذكرة لنفس النبتة أو إلى نبتة أخرى في نفس النبات. 
إقرا أيضا :  تعرف على فوائد زهرة البيلسان العلاجية

المصادر والمراجع