ما هي طرق تحديد موعد الولادة

ما هي طرق تحديد موعد الولادة

موعد الولادة

يتم حساب موعد الولادة اعتماداً على تاريخ آخر دورة شهرية بإضافة ٢٨٠ يوم لأول يوم من آخر دورة شهرية، ولكن لا تعد هذه الطريقة مؤكده لـ موعد الولادة حيث أن ٥٪فقط من الأطفال يولدون في اليوم المتوقع لهم.

مراحل الولادة الطبيعية

تبدأ الولادة الطبيعية بالمخاض الذي يمر بثلاث مراحل اساسية

  •  المرحلة الأولى

اتساع عنق الرحم، وتنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل أخرى، وهي:

المرحلة الانتقالية: تشعر المرأة في هذه المرحلة بانقباض الرحم، وقد تكون هذه الانقباضات خفيفة أو شديدة، وقد تستمر إلى ساعات أو عدة أيام، وفي هذه المرحلة يتسع العتق ليصل إلى ٣ أو ٤ سنتيمترات مع وجود إفرازات باللون الوردي.

المرحلة المبكرة:تعد هذه المرحلة تمهيدا للولادة وتستمر من ٤ إلى ٦ ساعات، وتزيد الانقباضات في هذه المرحلة، وتصبح أكثر قوة، وانتظاما، وتزداد كمية الإفرازات الوردية

إقرا أيضا :  الم المبايض في الحمل

المرحلة النشطة: يتسع فيها عنق الرحم  ليصل إلى 8 سنتيمترات، وتزيد فيها الانقباضات، وتصبح أكثر انتظام تأتي كل ٣ دقائق  وتستمر هذه المرحلة  ساعتين تقريبا.

  •  المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يتم اتساع عنق الرحم مع زيادة الشعور بالغثيان، والألم الشديد في أسفل الحوض حيث أن الجنين يقوم بدفع راسه ثم باقي جسمه، و تستغرق هذه المرحلة من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة تقريبا.

  •  المرحلة الثالثة
إقرا أيضا :  وسائل منع الحمل الطبيعية

خروج المشيمة، في هذه المرحلة يقطع الطبيب الحبل السري الذي كان يغذي الجنين طول فترة الحمل.

مراحل الولادة الطبيعية
مراحل الولادة الطبيعية

طرق تحديد موعد الولادة

  • اعتماداً على حجم الرحم

تعد هذه الطريقة تقديرية لموعد الولادة، ومؤكدة حيث يقوم الطبيب المختص باستخدام هذه الطريقة بعد مرور الأسبوع الثاني عشر تقريبا من الحمل، والجزء العلوي من الرحم إما بعد الأسبوع الثامن عشر تصبح المسافة بينهما تقريبا بالسنتيمترات، وهذه هي المدة المتوقعة تقريبا منذ آخر موعد للدورة الشهرية.

  • فحص الأمواج فوق الصوتية

تعد هذه الطريقة أدق الطرق المستخدمة في حساب موعد الولادة المتوقع، ويستخدم في بداية الحمل لتقدير موعد الولادة.

  •  استخدام قاعدة نايجل
إقرا أيضا :  جرثومة التوكسوبلازموس

يتم احتساب موعد الولادة من خلال هذه الطريقة بإضافة أسبوع إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم طرح ثلاثة أشهر على سبيل المثال إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو ١/٩ و بإضافة ٧ أيام يصبح ٨/٩ ، وعند طرح ٣ شهور يصبح التاريخ ٨/٦ ، وهو الموعد المتوقع للولادة.

  • حاسبة الحمل

يتم استخدام حاسبة الحمل الدقيقة المبرمجة إلكترونيا في حساب عمر الجنين من خلال إدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية فتظهر كل المعلومات المهمة التي تساعد الحامل  في متابعة حملها، وتاريخ الولادة المتوقع.

المصادر والمراجع