ما هي حقنة التيتانوس للمرأة الحامل

ما هي حقنة التيتانوس للمرأة الحامل

حقنة التيتانوس للحامل

إن حقنة التيتانوس ذات أهمية للحامل حيث أنها تحميها وتحمي جنينها من العدوى، كما أن حقنة التيتانوس تقي المرأة الحامل من الأمراض التي من الممكن أن تتعرض لها خلال فترة الحمل وقبل الولادة، حيث إنهما معرضان لأي خطر أو تلوث خاصة في هذه الفترة بسبب تلوث الأدوات الجراحية أو التلوث الناتج عن أيدي الأطباء أو الممرضين كما أنه قد ينتقل إلى الجنين

  • جسم المرأة الحامل قد ينتج أجسام مضادة التي تحمي من الإصابة بمرض الكزاز بعد الحصول على تطعيم التيتانوس فهي تقضي على البكتيريا المسببة لهذا المرض كما أن هذه البكتيريا الضارة والأجسام المضادة قد تصل إلى الجنين حيث إن هذا التطعيم يحمي الجنين من الإصابة بأي مرض خاصة في المراحل الأولى من الحمل.
  • كما أن هذا المرض من الأمراض الغير قابلة للشفاء وتهدد المصاب حيث إن هذا التطعيم وقاية لها وللجنين، حيث يجب حصول المرأة على هذا التطعيم في وقته المناسب.
  • في حالة عدم تذكرها لهذا التطعيم أو نسيانه ففي هذه الحال يجب حصول الحامل على جرعتين من التطعيم خلال الحمل، ويفضل أن تكون المدة بين الجرعة الأولى والثانية مدة لا تقل عن شهر كما أن من الأفضل الحصول على الجرعة الثانية في فترة ما قبل الولادة ومن الأفضل أن لا يقل عن أسبوعين.
إقرا أيضا :  ما هي أعراض الحمل بتوام

أضرار حقنة التيتانوس

  • يجب حصول المرأة الحامل على جرعتين إضافيتين بعد الولادة خلال سنتين حتى تتجنب أي إصابة حتى يجب ان تحصل عليها في كل حمل جديد في حال حصلت على هذا التطعيم أربع مرات.
  • حيث أن حقنة التيتانوس لا تمثل أي خطر على المرأة الحامل ولا يؤثر على صحتها ولكن بعض الأطباء لا يفضلون إعطاء هذه الحقنة للحوامل حيث من الممكن أن يكون لها تأثير على الجنين من خلال التأخير في نموه العقلي قليلا عن المعدل الطبيعي المطلوب لنموه.
  • ولكن القليل من الأطباء من يعتقدون ذلك في حقنة التيتانوس، حيث اختلف الأطباء في ذلك الرأي عن ذلك كما أنها ليس لها أي أثر أو تأثير على الجنين وأنها ليس بها ضرر وآمنة كليا على صحة المرأة الحامل وجنينها.
إقرا أيضا :   أعراض وعلامات الحمل ببنت
أضرار حقنة التيتانوس
أضرار حقنة التيتانوس

المصادر والمراجع

Tetanus Toxoid Solution