أمراض يسببها خلل الهرمونات في الجسم

أمراض يسببها خلل الهرمونات في الجسم

الأمراض التي تحدث بسبب خلل الهرمونات في الجسم

إن خلل الهرمونات يؤثر على صحة الجسم، وذلك يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، ولذلك يجب التأكد من القضاء على المشاكل التي تؤدي إلى خلل الهرمونات. واضطراب الهرمونات يصاب به كثير من الأشخاص وذلك نتيجة بعض العادات الخاطئة، ومنها الإصابة بمشكلات عديدة بالصحة، وخلل الهرمونات في الجسم يتسبب بالإصابة بمجموعة من الأمراض التي لها تأثير على وظائف مختلف الأعضاء في الجسم.

مرض السكري

وهذا المرض ينتج من نقص إفراز البنكرياس للأنسولين، فعندما لا يستطيع البنكرياس من إفراز كميه مناسبة وكافية من هرمون الأنسولين فإن نسبة السكر في الدم تبدأ بالارتفاع تدريجياً حتى تصبح النسبة أكبر من النسبة الطبيعية، وفي حالة الارتفاع المؤقت لنسبة السكر في الدم فإنه يتلاشى بعد فترة، ولكن إذا ما كان ذلك بسبب خللاً في البنكرياس فإن ذلك مؤشر للإصابة بمرض السكري.

ارتفاع ضغط الدم

السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم هو قيام الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الالدوستيرون، وهذا الهرمون ينتج في الغدد الكظرية ووظيفته تنظيم توازن الملح الموجود في الجسم، وأما في حالة الإصابة بما يعرف بمتلازمة كون فإنه يتم إفراز نسبة كبيرة من الهرمون و التي تزيد عن حاجة الجسم، ويتم أيضاً إفراز نسبة أقل من الصوديوم و هذا الخلل يتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

إقرا أيضا :  طرق تساعد على التخلص من الامساك

أمراض القلب

إن لهرمون الغدة الدرقية وظائف متعددة، من أهمها تنظيم ضربات القلب، وإذا ما حدث أي اضطرابات في الغدة الدرقية فإنها تؤثر على صحة القلب سلباً، ويحدث الخفقان للقلب، وتزداد المخاطر للإصابة بأمراض القلب.

إقرا أيضا :  أعراض وعلاج ورم المخ الكاذب
الأمراض التي تحدث بسبب خلل الهرمونات
الأمراض التي تحدث بسبب خلل الهرمونات

التهاب المسالك البولية

تزداد فرص حدوثه نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة

ضعف العظام

هرمون الاستروجين المنتج من الغدد الدرقية يساعد على إبقاء العظام بقوة و صحة، و إذا ما حدث انخفاض في مستوياته فإنه يتسبب في ضعف العظام، و ذلك لأن وظيفة هذا الهرمون هي تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي، وأي انخفاض في الهرمون قد يتسبب بهشاشة العظام وخاصة مع تقدم العمر.

المصادر والمراجع

What to know about hormonal imbalances