ما هي أدوية علاج السعال

ما هي أدوية علاج السعال

علاج السعال

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج السعال ، و أدوية علاج السعال تختلف من حيث السعال الجاف أو السعال الذي يصاحبه بلغم.

الكحة هي شيء طبيعي جدا يقوم به الإنسان حتى يقوم بإخراج البلغم الموجود في الجهاز التنفسي، والتي تعيق عملية التنفس، ويقوم الإنسان بقبض القفص الصدري حتى يخرج ما بداخله، وبعض الأطباء يقولون أن الحكة هي أمر طبيعي جدا في حالات البرد والأنفلونزا.

علاج السعال الجاف

في البداية لابد أن نعلم أن هذه الكحة مختلفة جدا عن الكحة التي يصاحبها بلغم، فعلاجها يقوم بتثبيط مركز الكحة في المخ والآن سوف نتعرف عن العلاجات المناسبة لها وهي:

  1. توسيفان شراب : ويعتبر من أفضل العلاجات التي يمكن أن نستخدمها للكحة عند الصغار أو الكبار، لأنه يحتوي على مواد فعالة جدا للتخلص من الكحة، وطريقة تناوله هي ثلاث مرات بعد كل وجبة.
  2. سيلجون : ويعتبر أيضاً من أفضل الأدوية التي تم صنعها للكحة، كما أنه يوجد منه نقاط للأطفال ويوجد منه أقراص للكبار.
  3. توسكان شراب : هو دواء جميل جدا لمشاكل الكحة الجافة وأمن جداً على الصغار والكبار، وأيضا يتم تناوله ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبه وهو متوفر في كل الصيدليات.
إقرا أيضا :  أسباب وعلاج مرض ضخامة اللسان

السعال الذي يصاحبه بلغم

من نعم الله علينا هو وجود البلغم في الجهاز التنفسي لأنه يعمل على حمايته، ولكن عند زيادة هذا البلغم يؤدي إلى الكحة الشديدة جداً للتخلص من هذه الكحة، يوجد نوعان من الأدوية نوع يؤدي إلى زيادة الكحة حتى يقوم الإنسان بطرد البلغم إلى الخارج والنوع الثاني يقوم بإذابة البلغم.

  1. ميوكوفللين شراب : وهو يعمل على إذابة البلغم ويعمل على توسيع الشعب الهوائية، يقوم الإنسان بشرب ثلاث مرات يومياً.
  2. اوبلكس شراب : ويعتبر هذا الدواء من أشهر أدوية الكحة لأنه يساعد على التخلص من الكحة بجميع أنواعها، ويصلح للكبير والصغير وسعره مناسب جدا.
  3. امبركسول : هو نقاط ويعمل على علاج البلغم ولكن هذا الدواء مختص فقط للأطفال وأمان جداً عليهم.
إقرا أيضا :  الشامات أسبابها ومدى خطورتها
علاج السعال
علاج السعال

الأسباب التي تؤدي إلى الكحة

  • التعرض لمرض الالتهابات الرئوية أو بعض أمراض الجيوب الأنفية، وغيرها من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الشعب الهوائية والتي ينتج عنها كحه شديدة، ومن أسبابها أيضًا هو أن يصاب الإنسان بنزلة برد شديدة.
  • ومن أكثر الأسباب التي تسبب الكحة هي التدخين بكل أنواعه سواء السجائر أو الشيشة
  • يمكن أن يكون السبب هو تلوث مجرى التنفس.
إقرا أيضا :  أعراض حساسية الحليب وطرق الوقاية منها

المصادر والمراجع

Chronic cough