فوائد وأضرار شجر الكينا

فوائد وأضرار شجر الكينا

شجر الكينا

شجر الكينا شجرة من الأشجار ذات الخضرة الدائمة على مدى الفصول، و تعرف شجر الكينا بأنها المصدر الرئيس و الأساسي ل عسل الكينا، حيث يصل ارتفاع هذه الشجرة إلى ستون متر و يزيد، حيث يمكن ارتفاعها إلى ألف متر فوق مستوى سطح البحر، ويكون هناك أكثر من 600 نوع من أنواع شجر الكِينا، ومن أشهرها الكِينا التي توجد في أوروبا وإفريقيا، وهي من أحد الأشجار المعمرة ولا تزرع في المناطق المروية والأراضي البعلية، وهي من الحدائق العامة والسهول، حيث يكون شجرة الكِينا دورا هاما في تنقية البيئة وهوائها من الشعوب، وقد يدخل الكِينا في صناعة العديد من منتجات التجميل والدوائية، كما أن له خصائص علاجية مذهلة من زيتها وأوراقها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد وأضرار الكِينا.

فوائد شجر الكينا و استخداماتها

فوائد شجر الكينا و استخداماتها
فوائد شجر الكينا و استخداماتها

توجد فوائد عديدة شَجر الكِينا و تتمثل أهمها في:

  • مشاكل الجهاز التنفسي، الكِينا يحسن من عملية التنفس، حيث إن مشروب منقوع الكينا يفيد الكبار والصغار في التقليل من حدة السعال، حيث إن الاستنشاق من أوراقها قد يساعد على فتح المجرى التنفسي، وأيضا التخفيف من مشاكل التهاب الشعب الهوائية، والجيوب الأنفية المزمنة، والكثير من الأمراض التنفسية، مثل: مرض الانسداد الرئوي المزمن، ونزلات البرد، والزكام، والسعال بأنواعه، كما أنه طارد للبلغم، والتهاب الجيوب الأنفية، والشخير عند النوم.
  • يعتبر الكِينا مطهر ومعقم للجروح: حيث إن زيت الكينا له خصائص متعددة، حيث يمكن استخدامه كمطهر للجروح والحروق، ولدغات الحشرات، كما أنه يفهمها.
  • أيضا الكِينا له فوائد في الحد من التهابات البشرة والمشاكل الصحية، حيث دخلت الكينا في بعض صناعات المستحضرات التجميلية، مثل الصابون، وغسول البشرة، ومعظم المطهرات، لقدرته العالية على إزالة الحبوب، والبثور، وتنظيف البشرة، والعمل على زيادة نضارتها وإشراقها.
  • من فوائد الكِينا أيضا العمل على صحة الفم، حيث إن زيت الكينا يعالج المشاكل المتعددة التي تصيب الأسنان، مثل تسوس الأسنان، والتهابات اللثة، ومنع نزيف الأسنان، لاحتوائه على مضادات فعالة في قتل الجراثيم والميكروبات والبكتيريا الموجودة في الفم، كما أنها تعمل على تطهير الألم للأسنان، حيث أنه يدخل في معظم تركيبات غسول، ومطهرات الأسنان.
  • أيضا من فوائد الكِينا أن له استخدامات موضعية لتخفيف الألم، ويعالج زيت شجرة الكينا الأمراض الالتهابية وذلك عن طريق القيام بتدليك المنطقة التي يوجد بها الألم أو الإصابة، حيث نقوم بوضع الزيت وتدلك بحركات دائرية ثم لفها، وذلك يساعد على الشفاء بأمر الله.
إقرا أيضا :  فوائد و أضرار الكاكاو

أضرار الكينا

  • الكِينا لا يجب أن يتم استخدامه من قبل الحوامل الأطفال ما دون سن الست سنوات، حيث يؤدى استعمال الكينا للأولاد دون السادسة، فذلك يؤدى إلى خطر الإصابة بأمراض الشعب الهوائية.
  • يفضل عدم استخدام زيت الكِينا على الوجه، حيث لا يتسبب في مشاكل جلدية.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد الأحماض الأمينية

المصادر و المراجع

Eucalyptus