فوائد تنظيم الإنجاب

فوائد تنظيم الإنجاب

نبذة عامة

يعتبر تنظيم الإنجاب من الوسائل الهامة التي تتيح فرصة للمرأة أن تأخذ بعض الوقت للراحة بين الحمل والأخر، ومن المعروف أيضا أن تنظيم الإنجاب من الأشياء التي يجب على المرأة أن تقوم به فهذا التحديد أو التنظيم له فوائد كثيرة جدا بالنسبة للأم والأبناء والزوج والأسرة عامة، لذلك يجب على الأم ترك فترة من الوقت بين الحمل والآخر وهذا للحفاظ على صحتها وأيضا تربية أبنائها تربية جيدة وأيضا للحفاظ على علاقتها العاطفية بزوجها وعدم إهماله والكثير من الفوائد التي من الممكن لكل ام ان نستفاد به عند تحديد أو تنظيم الإنجاب، وفي هذه المقالة سوف نتكلم عن بعض الفوائد التي تعود على الأم والأبناء والزوج والأسرة من تنظيم الإنجاب.

فوائد تنظيم الإنجاب بالنسبة للأم 

  • بالنسبة لصحة الأم نجد أن فوائد تحديد الإنجاب هي توفير الصحة والمحافظة عليها من مراحل الحمل التي تعد 9 أشهر كأمله تستنفذ صحة الأم في هذا الوقت من نقصان الفيتامينات في الجسم والتعب والإجهاد والإرهاق، لذلك نجد أن تنظيم الإنجاب من الأشياء التي تحسن من صحة الأم وتعطيها الهدنة لتسترد صحتها مرة أخرى.
  • أيضا من الفوائد التي تعود على الأم من تحديد النسل أو تنظيمه، هي تقليل فرصة الإصابة بالكثير من الأمراض التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة، بمعنى أن الحمل على فترات قريبة يعرض الأم إلى أمراض خطيرة، مثل تسمم الحمل أو النزيف أو فقر الدم والكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصاب بها الأم، بسبب الحمل المتكرر على فترات قريبة من بعضها.
  • الشعور بالراحة النفسية والجسدية، لأن الحمل المتكرر على فترات قريبة، يسبب القلق والتوتر وغيرها من أعراض الحمل المعروفة.
  • ومن الفوائد الهامة التي من الممكن أن تعود على الأم، هي استعادة الوزن المثالي الذي كانت فيه قبل الحمل والولادة لان من المعروف أن تكرار الحمل على فترات قريبة تؤدى إلى زيادة في الوزن  ترهل في الجسم كثير بسبب الحمل والولادة.
إقرا أيضا :  ما هو التفاعل الأسري
فوائد تنظيم الإنجاب بالنسبة للأم 
فوائد تنظيم الإنجاب بالنسبة للأم

فوائد تنظيم الإنجاب للطفل

  • من ناحية أخرى نجد أن في الكثير من الفوائد التي تعود على الطفل ومنها، تمتع الطفل بالرعاية والعناية الزائدة من قبل الأم في مرحلة الطفولة.
  • نقص الوزن وهي من المشاكل التي من الممكن أن تواجه الطفل، حتى في مراحل العمر المتقدمة.
إقرا أيضا :  أسس بناء الأسرة السليمة

فوائد تنظيم الانجاب للزوجين

  • كثرة الحمل والولادة وكثرة الأطفال تجعل الأم دائما الانشغال بتربية أبنائها وكثر الأبناء تجعلها في حالة من التعب والإعياء وهذا يؤثر على علاقتها بزوجها، أما تنظيم الإنجاب فهو يوفر فرصة تمتع الزوجين بحياتهم الشخصية، وتخصص وقت كافي الاهتمام بالزوج.

المصادر والمراجع