فوائد بذور نبتة الخشخاش

فوائد بذور نبتة الخشخاش

نبات الخشخاش

تستخدم بذور نبتة الخشخاش في صناعة الأدوية و في الأغراض الطبية المتعددة، كما أن بذور نبتة الخشخاش تحتوي على مخدر يتم صناعة الأفيون منه ولكن للخشخاش فوائد كبيره وكثيرة لا يعرفها معظم الناس وبالرغم من انه يحتوي على نسبه من الأفيون ولكن اختلف العلماء في تناول هذه البذور من عدم تناولها لذلك ينصح الطبيب قبل تناول هذا النبات نظرا للوضع الصحي الشخص الذي يتناول هذه المادة ولكن لتناول الخشخاش يجب على الإنسان أن يكون معافى من أمراض القلب ومن مرض ارتفاع ضغط الدم ويجب أيضا على الحوامل أو التي ترضع أو الأطفال الصغار عدم تناولها لذلك نؤكد قبل تناول هذه المادة ينصح بالرجوع إلى الطبيب، تتميز هذه البذور بلونه الأزرق وهي بذرة هشة وتوجد في معجم محلات العطارة.

  • تعتبر بذور الخشخاش من المواد المقوية للجهاز المناعي حيث أنها تحتوي على أحماض أحادية دهنيه غير مشبعه هذه الأحماض تعمل على تحفيز الخلايا البيضاء التي توجد في الدم والتي بدورها مسئولة عن حفظ الجسد من الأمراض المختلفة.
بذور نبتة الخشخاش
بذور نبتة الخشخاش
  • كما أنها تستخدم في علاج لأمراض الجهاز العصبي حيث أنها تقلل من الأرق وتقلل من اضطرابات النوم حيث أنها تدخل في معظم الأدوية المستخدمة للجهاز العصبي بشكل كبير.
  • وتستخدم أيضا هذه البذور للوقاية والحماية من أمراض هشاشة العظام لأنها تحتوي على الكالسيوم بنسب كبيرة حيث أنها تقوم بتحسين العظام والوقاية من الهشاشة المنتشرة وخاصة بعد سن اليأس عند السيدات حيث انه تضعف العظام وتقلل المرونة بشكل ملحوظ.
  • كما أن هذه البذور مفيدة جدا للوقاية من مرض السكر لأنه يوجد بها نسبة كبيرة من مادة الزنك وهذه المادة تقلل من الإصابة بمرض السكر.
  • وأيضا هذه البذور تستخدم كمقوي للبصر وتقلل من الضمور الذي يحدث للعصب البصري حيث انه يحتوي على مادة البوتاسيوم ومادة الزنك ويحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات.
إقرا أيضا :  فوائد شراب الخروب الصحية والجمالية

فوائد بذور نبتة الخشخاش

  • تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي حيث أنها تحتوي على كثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك وعلاج الإسهال ويساعد أيضا في علاج سوء الهضم لذلك ينصح للمرضى الذين عندهم نقص في الألياف أن يتناولوا بذور الخشخاش.
  • كما انه يعتبر من المسكنات القوية جدا للألم لان بذور الخشخاش فيها الكثير من مادة المورفين وهذه المادة من المواد الفعالة والقوية جدا التي تخفف الآلام مثل الصداع كما أنها تحتوي أيضا على مادة الزنك بنسبة كبيرة وهذه المادة تساعد كثيرا في عملية التعافي من الأمراض بشكل سريع.
إقرا أيضا :  فوائد عشبة الناردين وأضرارها

المصادر والمراجع