فوائد الشمام الصحية والجمالية

فوائد الشمام الصحية والجمالية

فوائد الشمام

فوائد الشمام متعددة، فهو يشكل ما نسبته 95% من الماء و يعد من الفواكه المليئة بالمعادن و الفيتامينات التي تمنح الاحساس بالانتعاش و الترطيب.

فوائد الشمام الصحية

يحمي من السرطان

يحتوي الشمام على مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان و خصوصا سرطان الرئة، كما تعمل هذه المادة على قتل خلايا السرطان قبل تشكلها و انتشارها في الجسم.

مصدر جيد لعملية الهضم

من فوائد الشمام أنه يعمل على تحريك الأمعاء بشكل طبيعي وسهل نظراً لنسبة الماء العالية فيه، فعند مواجهة مشاكل في الهضم ينصح بتناولهكما و أيضا تعمل المعادن المتواجدة في الشمام على موازنة حموضة الجسم، بشكل ينعكس إيجابيا على عملية الهضم.

إقرا أيضا :  أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

الحصول على بشرة صحية

من فوائد الشمام أنه يحتوي على مادة الكولاجين، و هي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل إيجابي على سلامة بناء الخلايا في الأنسجة الضامة، كما و يمكن لمادة الكولاجين أن تعمل على شفاء الجروح بشكل سريع، بالإضافة إلى أن تناول الشمام يعمل على ترطيب البشرة و يمنعها من الجفاف.

 يشفي من الاكزيما و أمراض الكلى

نظرا لنسبة الماء المرتفعة الموجودة فيه فهو مدر قوي للبول مما يساعد في علاج أمراض الكلى بشكل فعال، و من فوائد الشمام أنه يشفي من الأكزيما الحادة، و إذا تم مزج الشمام مع الليمون بإمكانه  أن يعالج مرض النقرس، لذلك ينصح بتناول الشمام مرة في كل صباح.

إقرا أيضا :  فوائد زيت الصبار لصحة الجسم

 يزود الجسم بالطاقة

يحتوي الشمام على نسبة من فيتامينات (ب)، و التي تعتبر مسؤولة و بشكل كبير عن إنتاج طاقة الجسم، كما و تساعد في تحليل السكر و الكربوهيدرات في الجسم

هل الشمام فعال للتقليل من الوزن 

يعتبر الشمام من أفضل الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها لتخسيس الوزن, و ذلك لكونه يحتوي على الماء الذي يعمل على الشعور بالشبع بالاضافة الى عدم احتوائه على دهون و لا كولسترول, كما و يحتوي عل نسب قليلة من الصوديوم و السعرات الحرارية.

إقرا أيضا :  علاقة انتفاخ الغدة الدرقية بسوء التغذية

 الشمام للبشرة

  • يقلل من ظهور أعراض الشيخوخة و التجاعيد
  • يرطب البشرة ويعطيها البريق واللمعان .
  • يحمي من أشعة الشمس واثارها السلبية على البشرة .
  • من فوائد الشمام أنه يعالج للكلف و النمش و بعض الامراض الجلدية .

أضرار تناول الشمام

  • وجع في القولون.
  • صعوبة في الهضم
  • تعفن الأمعاء.
  • المغص و ثقل في المعدة.

 

المصادر و المراجع

مصدر1