فوائد الارز الصحية وأضراره

فوائد الارز الصحية وأضراره

نبذة عامة

الارز هو أحد أقدم الحبوب على الأرض وهو غذاء صحي جدا ومفيد للكبار والصغار، و الارز له أنواع عديدة تحتوي جميعها على قيمه غذائية عاليه والأرز البني له شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة في بعض الدول لاحتوائه على فوائد صحية جدا ولكن الأرز الأبيض معروف أكثر من الأرز البني ولكن يحتوي على قيمه غذائية عاليه جدا.

فوائد الارز الأبيض النقي

  • الأرز الأبيض له فوائد مهمة على صحتنا لأنه يعد من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الجنين والنخالة ويوجد فيه معادن وفيتامينات مهمة ويساعد حبوب الأرز على خفض مستوى السكر في الدم ويقلل الإصابة بمرض السكر على صحة الجسم.
  • ويتكون الأرز الأبيض من البروتينات بالإضافة إلى الكربوهيدرات ونسبة دهون قليلة جدا وسعراته الحرارية 130 سعره حرارية والدهون 2.4 غرام ونسبة دهون مشبعة ونسبه من دهون أحادية الإشباع ونسبة متعددة الإشباع واوميغا 3 واوميغا 6.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد العصفر العلاجية

فوائد الارز البني الغني

  • ويحتوي الأرز البني على نسبة عالية من المغنسيوم والألياف الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم بمعدل يوميا في حياته والأرز يتميز بإنتاجه لطاقة أقل من أي حبوب أخرى الذي يساوي 50 مقارنة مع مؤشر الجهد السكري الخاص بالرز الأبيض لان الرز الأبيض يعمل على رفع مستويات السكر في الدم عن الأرز البني.
  • والأرز البني يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي الأرز البني على مركب الليغنان ويساعد على التقليل من كمية الدهون الموجودة داخل الدم ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وهو يقلل مستوى الكولسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض السكر وأمراض القلب ومرض السرطان لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
إقرا أيضا :  فوائد شرب ماء الزمزم على الريق

أضرار تناول الارز

فوائد الارز الصحية وأضراره
فوائد الارز الصحية وأضراره
  • الكل يعرف فوائد الأرز العديدة للأرز البني لأنه يحتوي على مواد مهمة غذائية مهمة جدا ولكن يحتوي على بعض المركبات الضارة للجسم ويجب توخي الحذر منها لأنها لها مخاطر على جسم الإنسان لأنه يحتوي على حمض الفيتيك داخل حبوب الأرز وهو يعمل على تقليل الحديد والزنك في الجسم والأنظمة الغذائية واستهلاكه في حياتنا يؤدي إلى نقص هذه العناصر.
  • وهو يحتوي الأرز أيضا على مادة الزرنيخ في الأرز الأبيض بالأخص وهو معدن ثقيل جدا وسام وموجود بشكل طبيعي في حياتنا واستهلاك هذه المادة السامة في حياتنا تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السرطان وأمراض القلب والشرايين وأمراض السكر ولكن محببا أكل الأرز البني أفضل بكثير من الأرز الأبيض صحيا.
إقرا أيضا :  أهم فوائد عشبة العصفر العديدة

المصادر والمراجع

Benefits Of Rice And Its Side Effects