أسباب تغير لون البول في الحمل

أسباب تغير لون البول في الحمل

نبذة عامة

تتعدد أسباب تغير لون البول في الحمل، ومن أبرز أسباب تغير لون البول في الحمل مجموعة التغييرات والاضطرابات الهرمونية التي تحدث في جسمها أثناء فترة حملها، وقد يحدث بأن يكون لون البول كالطبيعي عند الحمل، حيث تظهر قطرات البول عند الإختبار بدون رواسب ولونها مائل إلى الصفرة قليلا، ولكن حدوث تغير في شكل البول أو في رائحته عن المعتاد والطبيعي فهو أمر غير عادي ويجب حينها إستشارة الطبيب للوقوف على الأسباب ومعالجتها.

أسباب تغير لون البول في الحمل

يحدث تغير للبول في فترة الحمل بسبب عدة أمور أهمها:

  • جفاف الجسم والذي ينتج عن كثرة التقيؤ وبشكل خاص في الشهور الأولى من الحمل وقد يكون لذلك تأثير على لون البول بأن يكون أغمق عن الطبيعي.
  • عند أكل الوجبات أو الفاكهة والخضروات المليئة بالفيتامينات يصبح لون البول غامق كأثر جانبي ناتج عن تناول هذه الأطعمة.
  • تناول المكمل الغذائي له تأثير على تغير لون البول أيضا.
  • هناك بعض أطعمة تسبب تغير في لون البول كتناول البنجر مثلا والذي يتسبب في إحداث تغير كبير في درجة لون البول وبصورة ملحوظة.
  • عدوى المسالك البولية حيث تزيد بصورة كبيرة احتمالات تعرض الحامل للعدوى البكتيرية في فترة شهور الحمل والتي تندرج أعراضها في الإحساس الزائد للدخول إلى الحمام، الإحساس بالحرقان عند التبول، قد يظهر إفرازات مخاطية مصاحب لها بقع دم.
إقرا أيضا :  نصائح للحامل في الاسابيع الاولى

أعراض تغير لون البول في الحمل

  • قد يكون الإصابة بالكلي من عوامل تغير لون البول ويظهر أغمق من الطبيعي.
  • حصوات الكلي قد تسبب تغيرا في لون البول ولكن مثل هذا العرض قد يكون نادر الحدوث في فترة الحمل، ولكن عند حدوثه فمن شأنه التأثير على قدرة الكلي في أداء عملها بصورة سليمة.
  • قد يحدث تغير للبول بسبب زيادة خلايا كرات الدم الحمراء داخل الجسم ما يتسبب في تسرب للدم إلى البول والذي يؤدي بعد ذلك في حدوث تغير لون البول.
إقرا أيضا :  أسباب آلام البطن للحامل
أسباب تغير لون البول في الحمل
أسباب تغير لون البول في الحمل

وعلى الرغم من ازدياد الأمر للتبول وبخاصة في أولى فترات الحمل وحدوث نمو للرحم مع زيادة في كبر حجم البطن فإن هذا قد يؤدي إلى خفض مرات الدخول إلى الحمام للتبول، وأيضا حاجة الحامل إلى شرب الماء بكثرة يدفعها إلى زيادة عدد مرات التبول وبشكل أكبر من الوقت الطبيعي، ومع إقتراب الولادة يزيد التبول ولكن تنخفض كمية الماء الذي يتم إخراجه وذلك في آن واحد، وتظهر حينها تغيرات لون البول بدرجة أكبر من لونه العادي ويجب وقتها إستشارة الطبيب المعالج للوقوف على وضع علاج أو نظام غذائي صحي يفيد المرأة الحامل من عدم تأثيره على لون البول حتى وإن حدث تغير في لون البول يكون بدرجة أقرب إلى المعدل الطبيعي وليس بشكل أغمق منه

المصادر والمراجع

Why You Might Have Cloudy Urine During Pregnancy