أنواع الورد الطائفي واستخداماته

أنواع الورد الطائفي واستخداماته

الورد الطائفي

الورد الطائفي هو الورد الذي يتواجد في محافظة الطائف، ويوجد أكثر من 3000 مزرعة منه. وهو يستخدم في الهدايا، والأدوية، و يتم تسويقه محليًّا، كما يتم استخراج العطور الغالية منه بعد معالجته في المعامل التي تخصصت في إنتاج العطور، ويستخدم الورد الطائفي في غسيل الكعبة المشرفة كل عام بعد أن يتم مزجه بماء زمزم، ويستخدمه الملوك والأمراء والتجار.

استخداماته

  • عطر الورد الطائفي

يعتبر عطره من أشهر العطور العالمية الثمينة التي يصل ثمنها إلى آلاف الدولارات الأمريكية، ولهذا أطلق على المملكة مملكة العطور المميزة.

  • استخدامه في الطعام

يدخل في مكونات الأكلات الشعبية ويضيف إليها نكهات خاصة، أو يوضع على موائد الطعام فهو يسبب رائحة تبث السرور للموجودين، ويضاف إلى الماء حتى يحسن من المذاق، ويعطي نكهة مميزة. 

  • استخدامه كعلاج

يدخل في صناعة بعض التركيبات العلاجية للشفاء من الكثير من الأمراض، لأن له خصائص علاجية تساعد على خفض نسبة الكولسترول المتواجد بالدم، بالإضافة إلى أنه من مدرات البول.

  • ماء الورد الطائفي

له الكثير من التأثيرات الإيجابية على البشرة، لأنه يتمكن من تهدئة وتلطيف حب الشباب، وله قدرة كبيرة على التغلب على المسام وتنظيف البشرة بعمق، ويمتلك كافة الفوائد التي تتعلق بالبشرة، لأنه يحتوي على العديد من المركبات والمغذيات والفيتامينات المهمة. 

  • إكليل للشعر
إقرا أيضا :  ما هي وظائف أجزاء النبات

تستخدمه الكثير من الفتيات والنساء كإكليل يوضع بين الخصل، أو على الرأس، و تزين به العروس وقرينتها في حفلات الزفاف حتى يعبر عن البهجة والفرحة.

أنواع الورد الطائفي

أنواع الورد الطائفي
أنواع ورد الطائف

هناك العديد من أنواع ورد الطائف، والتي من أهمها الورد الفاتح، وهو المشهور باسم الورد الطائفي، لأن مدينة الطائف تكون البيئة المناسبة لزراعة هذه النبتة على الرغم من أن أصله من دمشق، والطائف تكون الأكثر خصوبة لنمو تلك الأنواع من الورود الجميلة.

إقرا أيضا :  معلومات عن نبات الهيليكونيا

مهرجان الورد الطائفي

تشهد الطائف كل عام فعاليات مهرجان الورد الطائفي، والذي يحظى بالكثير من الاهتمام والإقبال المحلي والإقليمي والعالمي، وهذا بسبب أهمية ورد الطائف. ويكون هناك برنامج ثري ومتنوع حول الثقافة السعودية والتراث السعودي، ويشمل المهرجان الكثير من المسابقات، والتي منها مسابقة المزرعة الأفضل للورد الطائفي، ومسابقة الورد في عدسات الصور الفوتوغرافية، بالإضافة إلى مسابقة أفضل شعر عن الورد، وخاصة ورد الطائف. 

المصادر والمراجع