أمور يجب تجنبها خلال مدة النفاس

أمور يجب تجنبها خلال مدة النفاس

مدة النفاس

تمر المرأة بعد الولادة بما يسمى مدة النفاس وقد تحتاج المرأة من خلال مرورها بـ مدة النفاس والتي تبلغ حوالي أربعون يوما إلى بعض العوامل التي تساعدها في استعادة صحتها والشفاء التام لكي تستطيع أن تواصل حياتها على ما يرام دون أي تأثيرات مثل الراحة التامة وعدم الإجهاد كما يجب أن تتجنب أيضًا بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر عليها بشكل كبير فيما بعد النفاس.

أمور يجب تجنبها خلال مدة النفاس

الإجهاد الزائد

  • ففي فترة النفاس التي قد تمتد إلى الشهرين تقريبا يحذر الأطباء إلى عدم القيام بالأعمال المنزلية القاسية أو القيام برفع الأشياء الثقيلة حيث أن القيام بهذه المهام تقلل كثيرا من فرص عودة الأعضاء والعضلات إلى أماكنها بعد الولادة الطبيعية مثل استرداد الرحم مكانه كما كان.
  • كما أن الحصول على الراحة الكافية للمرأة في فترة النفاس تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية بالإضافة أيضًا إلى الغدد والأمعاء لحين التعافي التام.
  • ولكن لا يعني هذا على الإطلاق أن تلتزم المرأة الفراش طوال هذه الفترة فالحركة امر واجب ولابد منه ويجب على المرأة أن تقوم ببعض الأنشطة الخفيفة التي تساعدها في تعافي جسمها تماما.
إقرا أيضا :  الممنوعات في الشهر الاول من الحمل

اتباع حمية غذائية أثناء فترة النفاس

  • قد يكون هناك بعض السيدات تقوم بنظام رجيم قاسي بعد الولادة مباشرة ظناً منها أن هذا الرجيم يساعدها على استعادة رشاقتها بشكل سريع إلا أن هذا المفهوم خاطئ جدا وهو يؤثر بشكل سلبي على صحتها.
  • وبالتالي فأن اتباع حمية غذائية يقصد به هو الاهتمام بالتغذية الصحية والسليمة والتي تستطيع المرأة أن تحصل منها على كل العناصر التي يحتاج إليها جسمها وتساعدها أيضًا في استعادة صحتها دون ضرر ولا أضرار.
  • ولا تكون التغذية السليمة هو كثرة الطعام أو زيادة البروتين أو النشويات فمن خلال تناول أنواع من الخضروات والفاكهة فهي كفيلة بأن تعوض الجسم كل ما فقده دون التأثير إطلاقاً على زيادة الوزن حيث يمكن للمرأة أن تتبع نظام غذائي تحت أشراف طبيب للتغذية التي ينصحها بكل ما يجب تناوله وكل ما يجب أن تبتعد عنه.
إقرا أيضا :  أعراض تدل على الحمل
أمور يجب تجنبها خلال مدة النفاس
أمور يجب تجنبها خلال مدة النفاس

عملية الجماع

  •  خلال فترة النفاس يستمر الرحم في التنظيف فيتم نزول قطرات من الدماء تكون على فترة غير منتظمة واذا تم عملية الجماع في خلال هذه الفترة فذلك يضر بشكل كبير بالعضو الذكري ويصيب به الضرر كما أن الجماع قد يتسبب في العديد من الضرر لها ومنها التهابات شديدة في المهبل نظرا أن هذه المنطقة لا تستعد صحتها بعد.
  • فيفضل الامتناع تماما عن ممارسة الجماع أثناء فترة النفاس تماما حتى تنتهي المرأة من هذه الفترة وتتخلص أيضًا من أخر موعد لأول دورة بعد الولادة والتي تبدأ عند إتمام أربعين يوما بالضبط.
إقرا أيضا :  أسباب انخفاض ضغط الدم عند الحامل

المصادر والمراجع