ألم الظهر أثناء الحمل

ألم الظهر أثناء الحمل

هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل

إن ألم الظهر أثناء الحمل من الأمور التي لا تستطيع الحامل تحملها، كما أن هناك أمور عديدة تساعد على التخلص من ألم الظهر أثناء الحمل

أول أعراض الحمل

  • من أولى علامات الحمل التي تلاحظها النساء هي غياب الدورة الشهرية والمغص أيضا وملاحظة خروج إفرازات مهبلية وزيادة سمك جدار المهبل خلال المراحل الأولى من الحمل والدوخة والصداع المزمن وأيضا كثرة التبول الغثيان وفقد الوعي والشعور بزيادة حجم الثديين وثقلها.
إقرا أيضا :  علامات الحمل بتوأم

متى تخاف الحامل من علامات الحمل وآلام أسفل البطن والظهر

  • إذا كانت آلام أسفل الظهر مستمر الرجاء اللجوء إلى الطبيب المتابع للحالة لأن من الممكن أن يكون سببه إجهاض.
  • من الممكن أن يكون سبب الم أسفل الظهر التهابات في عنق الرحم مما يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض على المرأة الحامل.
  • وأيضا من الممكن أن تكون هذه الآلام سببها بذل مجهود شديد أو من الممكن أن تكون المرأة حملت أشياء ثقيلة وهذا سبب الألم ويفضل الراحة الشديدة الرجوع للطبيب.
  • أما إذا زاد الألم بعد الجماع مباشرة ويتبعه نقاط من الدماء في هذه الحالة يجب الاسترخاء على ظهرها وترفع قدميها قليلا بوسادة واستشارة الطبيب.
إقرا أيضا :  رعاف الأنف أثناء فترة الحمل

نصائح للتخلص من ألم الظهر أثناء الحمل

  • هناك بعض الخطوات التي يمكن فعلها من أجل تخفيف آلام الحمل مما يؤدي هذا الألم إلى قلق المرأة الحامل وتوترها الشديد فيجب على الحامل وقت شعورها بألم أسفل الظهر والبطن الاسترخاء على ظهرها لأنها من الممكن أن تكون قد بذلت مجهود شديد ولم تعرف أن حملها يحتاج للراحة والاسترخاء والاهتمام بصحتها وصحة جنينها.
  • إذا استرخت على ظهرها ولم تشعر بالراحة في هذا الوقت عليها الاتصال بالطبيب الذي يتابع حالتها وأيضا يجب أن تتجنب البلح بأنواعه في أول الحمل ويجب أيضا عدم تناول الطعام الذي يكون شديد الحرارة والفلفل الحار والكبدة لأنهم يسببون حرقة المعدة والأطعمة التي يكون بها مواد حافظه والمشروبات الغازية والرنجة والفسيخ والسردين وخاصة الموالح لأنها عادتا ما تتسبب في تهيج الرحم فتسبب لها تقلصات في المعدة ومن الممكن أن تجعل هذه الأطعمة الجنين في خطر
إقرا أيضا :  ما هي اسباب الولادة المبكرة
نصائح للتخلص من ألم الظهر أثناء الحمل
نصائح للتخلص من ألم الظهر أثناء الحمل

المصادر والمراجع

Back Pain in Pregnancy