أعراض مرض الزهري وكيفية علاجه

أعراض مرض الزهري وكيفية علاجه

الزهري

مرض الزهري هو من الأمراض المعدية والذي ينتقل عن الاتصال الجنسي ومنها الجنس الفموى وكذلك الجنس الشرجي أو عن طريق التلامس الجسدي مع شخص مصاب والمريض لا يعلم إصابته بالمرض ولا يعلم بنقله عن طريق الجنس وبالنسبة للحوامل المصابات في مرض الزهرى فقد ينتقل الزهري إلى الجنين ويسمى هنا الزهري الولادي أو الخلقي وهو يتسبب فى حدوث بعض التشوهات للجنين وفي بعض الأحيان إلى وفاة الجنين.

ولا ينتقل الزهري عن طريق مقابض الأبواب أو برك السباحة أو أحواض المراحيض أو المغاطس الساخنة والملابس وأدوات الطعام المشتركة.

أعراض مرض الزُهري

لمرض الزهري ثلاثة مراحل وهي:

  • المرحلة الأولى: ويمس مرض الزهري المبكر أو الأولى وفى هذه المرحلة يعانى المصابون من قرحة زهري وهذه القرح تكون من حيث الشكل تشبه لسعات الحشرات وتكون دائرية وصلبة وقاسية ولكن تكون غير مؤلمة وتظهر داخل الفم أو حوله وكذلك على الأعضاء التناسلية وهذه التقرحات تأخذ وقت ستة أسابيع تشفي ولا تترك أية آثار بعدها.
  • المرحلة الثانية: والتي تكون مدتها من شهر لثلاثة أشهر وتبدأ بعد 6 أسابيع إلى 6 أشهر من الإصابة وهنا يظهر طفح جلدي يكون ذو لون جلدي على كف اليدين وأخمص القدمين أو بقع بيضاء تظهر على الفم وظهور انتفاخ بالغدد اللمفية وكذلك هبوط بالوزن وحمى وهذه المرحلة مثلها مثل المرحلة الأولى تتلاشى حتى بدون استخدام أي علاجات ويكون فى هذه المرحلة الزهرى غير فعال ولا تظهر أية أعراض من الزهري ويسمي الزهري الخافي.
  • المرحلة الثالثة: وهنا فأن هذه المرحلة تبدأ عندما لا يوجد أى معالجة للعدوى وهى مليئة بالكثير من المشكلات الخطيرة فى بعض أعضاء الجسم كالقلب والأعصاب والدماغ وقد يؤدى ذلك للشلل والخرف والعمى أو الصم والعجز الجنسي وقد تؤدى إلى الموت كذلك.
إقرا أيضا :  ما هو التهاب النخاع الشوكي
أعراض مرض الزُهري
أعراض مرض الزُهري

علامات وأسباب خطر مرض الزهري

مرض الزهري يتسبب في حدوثه للمصاب جرثومة تعرف باسم اللولبية الشاحبة وفي بعض الحالات عند إصابة الحامل بالمرض قد تلد الطفل ميتا أو يعيش لمدة قصيرة بعد ولادته حسب المدة التى تعرض فيها للعدوى، والأطفال المولودون بالزهري يحدث لهم تأخر فى النمو وكذلك تشنجات وقد ينتهي الأمر بموتهم.

علاج مرض الزهري

يستخدم البنسلين للقضاء على مرض الزهري ولكن حسب الفترة التي قضاها المصاب بالعدوى فأقل من سنة يعالج عن طريق وجبة واحدة من البنسلين وتنتهي العدوى نهائيا وفى حالة وجود حساسية من مركب البنسلين فيمكن استبداله بدواء تتراسيكلين أو دوكسي سيكلين.

إقرا أيضا :  مسمار اللحم أسبابه وعلاجه

المصادر و المراجع

Syphilis