أعراض اقتراب الدوره الشهرية

أعراض اقتراب الدوره الشهرية

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

الدورة الشهرية وهي من أهم علامات البلوغ عند الفتيات وهي تحدث كل 28 يوم وفي هذه الفترة قد يحدث بعض التغيرات الهرمونية للنساء والتي تسبب لها الاضطرابات النفسية والجسدية والتي تعرف من خلالها بعلامات اقتراب الدوره الشهرية.

قلة النوم والشعور بالكآبة والحزن و اقتراب الدوره الشهرية

  • وهي من أكثر الأعراض المنتشرة والمعروفة التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية وهي الشعور بالحزن و الاكتئاب والإصابة بالعصبية الزائدة والانفعال والتوتر والإصابة بالمشاعر السلبية التي تؤثر على المرأة وعلى علاقتها مع من حولها والشعور بالانزعاج والغضب وتجعل المرأة تميل إلى البكاء ويجعلها حساسة أكثر وهذه الأعراض تحدث بسبب قلة هرمون وانخفاض في هرمون الاستروجين وهو يؤثر على عدم كفاية المرأة بالنوم والشعور بالأرق والشعور بالتقلبات المزاجية.
إقرا أيضا :  أعراض ارتفاع الضغط للحامل

أهم وأعراض اقتراب الدوره الشهرية قبل نزولها

  • تشنجات البطن والآلام الصداع
    ومن أكثر علامات الدورة هي التشنجات البطن وشعور بالألم في أسفل البطن والشعور بالانتفاخ وألم في الحوض بسبب تقلصات الرحم وفي بعض الحالات يحدث إمساك مزمن وإسهال مزمن أيضا بسبب تغير هرمونات التي تؤثر على الجهاز الهضمي والقولون العصبي وأحيانا يحدث تغير مفاجئ في درجات الحرارة بسبب الشعور بالألم والتعب والإجهاد.
    والشعور بألم الصداع المزمن وآلام أسفل الرأس وعدم القدرة على التركيز والإحساس بالأرق والتعب
  • شعور المرأة في رغبتها لتناول الحلويات والأطعمة
    فتشعر المرأة قبل نزول الدورة في رغبتها لتناول الاطعمة بكثره وخاصة الحلويات أو الاطعمة التي بها نسبة كبيرة من السكر مثل الشوكولاتة وقطع الكيك والأيس كريم والحلويات التي تجعل المرأة تشعر بالسعادة وتشعر المرأة أيضا في رغبتها في شرب المواد الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
إقرا أيضا :  ممنوعات أثناء فترة الحمل يجب تجنبها
أهم وأعراض اقتراب الدوره الشهرية قبل نزولها
أهم وأعراض اقتراب الدوره الشهرية قبل نزولها
  • ظهور حب الشباب والبثور في الوجه
    ومن علاماته أيضا ظهور حب الشباب في الوجه والبثور في بعض المناطق على الوجه ومنها الجبين والخدين وفي هذا الوقت تكون البشرة حساسة جدا وتحدث هذه الحساسية بسبب تغير الهرمونات الاستروجين والبروجسترون تصاب البشرة بالجفاف والالتهاب الشديد والخشونة.
  • تورم الجسم والألم العظام
    وتشعر المرأة بألم شديد في المفاصل والعظام والعضلات والتهاب العظام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية وصعوبة في الحركة وهذا نتيجة تغير الهرمونات الموجودة في جسم المرأة وهي مسئولة عن نزول الطمث.
    وتشعر أيضا بآلام في الثديين وزيادة حجم يحدث التورم والانتفاخ في أماكن عديدة من الجسم مثل تورم الوجه والقدمين والعين واليدين نتيجة احتباس السوائل تحت الجلد بسبب تغير الهرمونات المسئولة عن تنظيم سوائل الجسم والأملاح.
إقرا أيضا :  علامات الحمل ببنت في الشهر الثاني

المصادر والمراجع