ممنوعات أثناء فترة الحمل يجب تجنبها

ممنوعات أثناء فترة الحمل يجب تجنبها

ممنوعات أثناء فترة الحمل

ممنوعات أثناء فترة الحمل هو ما تبحث عنه المرأة الحامل والتي يجب على المرأة الامتناع عنها خلال فترة الحمل، وذلك لتعزيز صحتها ووقاية الجنين من مشاكل عديدة يمكن أن تهدد حياته، ومن هذه الممنوعات:

تناول بعض الأطعمة الضارة

يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضروات والفاكهة والبروتين كما يجب عليها التوقف عن تناول بعض الأطعمة لأنها يمكن أن تضر بصحتها وصحة الجنين، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة النيئة: يجب تجنب المرأة الحامل تناول الأطعمة التي لم يتم تسويتها جيداً، ومن هذه الأطعمة الأسماك واللحوم والبيض.
  • الأسماك التي تحتوي على الزئبق: وذلك لأن هذا النوع من الأسماك يمكن أن يسبب تسمم الحمل، ومن هذه الأسماك، سمك أبو سيف وسمك القرميد وسمك الإسقمري.
  • الأطعمة المدخنة: تناول كمية كبيرة من الأطعمة المدخنة قد تزيد من فرص الإصابة بعدوى الليستيريا، هذه عدوى بكتيرية يمكن أن تؤثر على الجنين.
  • الحليب غير المبستر: يمكن أن يسبب هو أيضاً عدوى الليستيريا، وذلك بسبب عدم تعقيمه جيداً، فهو يحتوي على البكتيريا التي تؤثر على الجنين خلال فترة الحمل.
  • الوجبات السريعة: تسبب الوجبات السريعة السمنة وكثير من الأمراض مثل السكري، ويمكن أيضا أن تسبب انسداد الشرايين مما يؤثر على صحة القلب، ذلك نتيجة احتواء هذه الوجبات على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.
إقرا أيضا :  العلامات الاولية للحمل

استخدام المواد الكيميائية في التنظيف

يجب الامتناع عن استخدام المواد الكيميائية الضارة خلال فترة الحمل، وذلك لأن هذه المواد يمكن أن تؤثر على صحة الجنين، ولا مانع من تنظيف المنزل ولكن يفضل الإستعانة بشخص في التنظيف خلال فترة الحمل وذلك لتفادي أضرار هذه المواد الكيميائية.

ممنوعات أثناء فترة الحمل
ممنوعات أثناء فترة الحمل

الإفراط في تناول الكافيين

يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال فترة الحمل، ويفضل الامتناع عن شرب هذه المشروبات، وذلك لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، ومن هذه المشروبات الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما يوجد الكافيين في الشوكولاته.

إقرا أيضا :  فوائد الخيار للحامل

تناول أدوية دون وصف الطبيب

في حالة الضرورة لتناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية خلال فترة الحمل يجب استشارة الطبيب المختص، لأنه يمكن لهذه الأدوية أن تؤثر بالسلب على صحة الجنين، يختار الطبيب الأدوية التي لا تؤثر على صحة الجنين.

إقرا أيضا :  علاج تشققات الحمل وطرق الوقاية

إرتداء أحذية بكعب عالٍ

يجب أن تتوقف المرأة خلال فترة الحمل عن ارتداء الأحذية غير المريحة بالكعب العالي، وذلك لأنها تسبب ضغط كبير على الساق والركبتين كما أنها تؤدي للشعور بآلام شديدة أو التورم في الساقين والكاحلين وغيرها من المشكلات الصحية، لذا يجب على المرأة الحامل اختيار أحذية مريحة بدون كعب مرتفع، وذلك أيضا لتجنب السقوط الناتج عن ارتداء الكعب الرفيع.

المصادر والمراجع