أضرار نقص البروتين في الجسم

أضرار نقص البروتين في الجسم

نقص البروتين

يعتبر نقص البروتين في الجسم من الممكن أن يؤثر عليه بالكثير من الأضرار السلبية، ولذلك تحدث الكثير من المخاطر للجسم وهناك أسباب عدة لـ نقص البروتين في الجسم ومن أهم تلك الأضرار التي من الممكن أن يتأثر بها الجسم هو الهزال وانتشار الخلايا السرطانية وهناك أضرار نَقص البروتين في الجسم سنطرحها لكم.

أسباب نقص البروتين في الجسم

هناك أسباب مختلفة لنقص البروتين حيث أن البروتين يعتبر هو أهم العناصر الأساسية في بناء الخلايا ونمو الأعضاء المختلفة في الجسم، حيث أنه يلعب دور كبير وهام في أنسجة الجسم بأكمله، ونقص البروتين في الجسم يؤثر على الكثير من أعضائه المختلفة ومن أهم تلك الأسباب:

  • الإصابة بأمراض الكبد: دور الكبد هو أن يقوم بمعالجة البروتينات المختلفة، وبالتالي أن أي مشكلة تصيب الكبد فأنها سوف تؤثر بشكل فعال على نسبة البروتين في الجسم.
  • الإصابة بأمراض الكلى: دور الكلى هو القيام بتنظيف الدم من السموم المختلفة وهذا يتم عن طريق البول، ويقوم بالاحتفاظ بالبروتين ليقوم بأدائها بشكل جيد وأن أي مشكلة تحدث في الكلى فإنها تقوم بتصريف الكثير من البروتين في البول بشكل عشوائي.
  • نقص التغذية: إذا لم تحصل على البروتين من إحدى الأغذية فإن الجسم يعاني من نقص البروتين، ولذلك يفضل الاهتمام بالبروتين وإضافته إلى الطعام.
  • الإصابة بالداء الزلاقي: يعتبر تلك الداء من احدى الأضرار التي تصيب الأمعاء الدقيقة بشكل كبير، وهذا يرجع بعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالغلوتين ويعد تلك البروتين من احدى أنواع البروتين التي تتواجد في القمح.
إقرا أيضا :  علاج مرض القلب بأنواعه المختلفة
أضرار نقص البروتين في الجسم
أضرار نقص البروتين في الجسم

أضرار نَقص البروتين في الجسم

ينتج عن نَقص البروتين الكثير من الأضرار المختلفة التي يجب أن تتعرف عليها حتى تتجنب تلك المشكلة بطريقة جذرية ومن أهم تلك الأضرار هي:

  • الوذمة: يعتبر تلك المرض هو عبارة عن تورم وانتفاخ شديد ينتج عن طريق احتباس السوائل ومن الممكن أن تحدث في أي منطقة في الجسم مثل اليدين والرجلين.
  • دهون الكبد: من الممكن أن تصاب الكبد بالدهون وهذا يرجع إلى نقص كبير في البروتين وتسمى البروتينات الدهنية ويصاب بها الأشخاص ذوات السمنة المفرطة.
  • مشاكل الجلد والشعر والأظافر: يؤدي نقص البروتين إلى الكثير من المشاكل مثل التهابات في الجلد وخاصة اليدين، ويؤثر أيضًا على تساقط الشعر بشكل كبير ومتكرر.
  • فقدان كتلة العضلات: إذا كنت من الأشخاص الرياضيين والذين يلتزمون بالأنظمة الغذائية وصالات التمرين فأن عندما تتعرض لنقص البروتين سوف تفقد الكثير من العضلات بشكل كبير وفي وقت قليل.
إقرا أيضا :  مصادر وأهمية الحديد في الجسم

المصادر والمراجع