أسس تربية الأبناء في الاسلام

أسس تربية الأبناء في الاسلام

إن تربية الأبناء في الاسلام تقوم على تقوى الله وظاعته، ونجد ذلك في الدين الإسلامي الذي وضع قواعد أساسية في تعامل الآباء مع الأبناء من أولى مراحلهم وحتى قبل ولادتهم.

أسس تربية الأبناء في الاسلام

ترسيخ العقيدة السليمة

يجب على الآباء ترسيخ عقيدة الإسلام القويمة لدى الأبناء وذلك عن طريق التلقين بدءً من كلمة التوحيد وتعليمهم القرآن الكريم منذ الطفولة، وتعليمهم الأذكار، إضافة إلى تعليمهم السيرة النبوية، وسير التابعين، والصحابة، والمغازي، وحكايات السلف الصالح.

الملاحظة والمتابعة

يجب أن يكون الطفل تحت مراقبة الوالدين ومتابعتهم طوال الوقت، وملاحظة تصرفات الأطفال، وأفعالهم داخل وخارج المنزل، وذلك بهدف تقويم أفعالهم وأقوالهم وأخلاقهم وسلوكياتهم، ونهيهم عن التصرفات السيئة التي لا تليق بتعاليم ديننا الحنيف، وتشجيعهم وتعزيز السلوك الحسن القويم الذي يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي القويم.

إقرا أيضا :  أساليب تربية الأبناء في الاسلام
أسس تربية الأبناء في الاسلام
أسس تربية الأبناء في الاسلام

العقاب والثواب

يختلف الأبناء بعضهم عن بعض في الذكاء والمرونة والاستجابة، وتختلف الحالة المزاجية لكلًا منهم عن الآخر فمنهم الطفل الهادئ، وطفل آخر بمزاج شديد العصبية، وطفل تكفيه لغة الإشارة، وطفل لا يكتفي إلا بأسلوب التأديب، والتوبيخ، وآخر لا ينفع معه سوى التوعد والتهديد، لذلك على الآباء اعتماد وسائل التربية الصحيحة التي تعتمد على العقاب عند الخطأ، والثواب عند السلوك السليم المرغوب.

إقرا أيضا :  الفرق بين الروح والنفس

تجنب الدعاء على الأبناء

قد يلجأ كثير من الآباء بالدعاء على أبنائهم عند غضبهم منهم، ويستهين معظمهم بالدعاء عليهم الذي قد يأتي في ساعة استجابة، ويتسببون وأذيتهم دون قصد منهم، ويندمون على ما سببوه لأبناءهم دون قصد منهم، متحملين جلد ضميرهم لهم الذي يؤرقهم أناء الليل وأطراف النهار.

حقوق الأبناء المشروعة في الإسلام 

لم يغفل الدين الإسلامي عن حقوق الأبناء التي يجب على الآباء مراعاتها في تربية أبنائهم، إذ حثهم الإسلام على:

  • على الآباء إتباع السنة عند استقبالهم المولود الجديد، وهى  أحد الأقارب الأذان في الأذن اليمنى للمولود، والإقامة في الأذن اليسرى.
  • إذا فقد الطفل لا قدر الله والدته، ينبغي توفير مرضعه صالحة للمولود.
  • يجب إطعام الأبناء من المصادر التي حللها الله.
  • تعليم الأبناء آداب الاستئذان عند الدخول لمنزله، أو عند دخوله منازل الآخرين.
  • ينبغي على الأم احتضان طفلها وخاصًة خلال مرحلة المهد، ومرحلة الطفولة المبكرة، وعدم تركها تربية أطفالها المربيات والخادمات.
  • تعليم الأبناء أداء الصلاة وتعويدهم عليها، وتشجيعهم على الصلاة في جماعة لاغتنام بثوابها العظيم، وتعويدهم وتعليمهم كيفية الصيام، واخبار الفتيات بمدى أهمية الحجاب في الدين الإسلامي دون ترهيب وتربيتهم على ارتدائه.
إقرا أيضا :  الأمانة في الإسلام

المصادر والمراجع