أسباب نزول سورة النور وفضل قراءتها

أسباب نزول سورة النور وفضل قراءتها

سورة النور هي سوره مدنية نزلت في المدينة المنورة ، عدد آياتها 64 آية كريمة، و تلقب بسورة الأخلاق و سورة الآداب؛ نظرا لما تحويه من قواعد أخلاقية هامة، تعمل على تنظيم حياة المجتمع، وصيانة حرمته.

سبب تسمية سورة النور

سميت سورة النور بهذا الاسم؛ لأنه وردت فيها الآية الكريمة” الله نور السموات والأرض”، وهي الآية 35 من سورة النور، والتي تعني أن الله تعالى هو هادي أهل السماوات والأرض، ومدبر الأمور فيهما.

أسباب نزول الآيات

تنوعت أسباب نزول الآيات في سورة النور، ومن بين هذه الأسباب:

الآية الثالثة من سورة النور:” الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين”، فقد نزلت هذه الآية في الصحابي عبد الله بن عمرو –رضي الله عنه- الذي  أراد الزواج من امرأة مسافحة وهي أم مهزوم، فأنزل الله بهما هذه الآية، للدلالة على حسن اختيار الزوجة.

الآية الخامسة من سورة النور:” ولا يأتل أولو الفضل منكم و السعة أن يؤتوا أولي القربى و المساكين و المهاجرين في سبيل الله…” فقد نزلت في سيدنا أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الذي قام بقطع النفقة عن “مسطح بن أثاثة” الذي اشترك في حادثة الإفك ضد السيدة عائشة -رضي الله عنها- علما بأنه كان من الفقراء والمحتاجين؛ فنزلت هذه الآية لتمنع سيدنا أبي بكر عن قرارا قطع النفقة.

إقرا أيضا :  ما هي أعراض الاصابة بـ الأمراض الروحية

الآية 22 من سورة النور:” إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم”، فقد نزلت لإثبات براءة السيدة عائشة رضي الله عنها من حادثة الإفك التي اتُهمت فيها.

الآية 27 من سورة النور:” يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا…”، فقد نزلت في امرأة جاءت إلى بيت النبي صل الله عليه وسلم فدخلت عليه دون استئذان، فقال الرسول:” إني أكون في بيتي على الحالة التي لا يحب أن يراني عليها أحد ولا والد ولا ولد، فيأتيني آتٍ فيدخل علي، فكيف أصنع؟” فنزلت هذه الآية لتحديد آداب الاستئذان قبل دخول البيوت.

إقرا أيضا :  بني اسرائيل في أرض مصر

آداب سورة النور

وردت العديد من الآداب والأخلاق في سورة النور، ومن هذه الآداب:

  • آداب الاستئذان قبل دخول البيوت.
  • آداب غض البصر، وحفظ الفروج.
  • آداب الحجاب والتستر للمؤمنات.
  • آداب العفة وحفظ النفس من البغاء.
  • آداب الزواج وتسهيل زواج الشباب.
  • آداب حفظ اللسان من إشاعة الفواحش، التي تعمل على تدمير المجتمع.
  • تجنب قذف المحصنات، والوقوع في دائرة الظلم.
  • آداب العلاقة بين الزوجين، وتحديد صورة اللعان بينهما.
إقرا أيضا :  كيفية قضاء الصلاة الفائتة

فضل سورة النور

تتنوع فضائل سورة النور؛ نظرا لأهميتها الكبيرة في حياة المسلم، و من هذه الفضائل:

نيل الأجر و الحسنات، فقد روي عن الرسول صل الله عليه وسلم انه قال:” من قرأ هذه السورة كان له من الحسنات بعدد كل مؤمن و مؤمنة عشر حسنات”.
تعتبر حصن منيع للأموال والفروج، حيث قال أبو عبد الله عليه السلام:”حصنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور”.
تحتوي على الكثير من القواعد والقوانين الاجتماعية المنظمة لحياة الفرد والأسرة و المجتمع
مثل: الاستئذان، صيانة الفروج و حفظ النفس، العفة، الحجاب، حفظ اللسان عن الفواحش.